ما حكم قول الرجل لزوجته : " أنت طالق" في وقت لا يحلُّ فيه الطلاق ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ؛ إذًا الآن الرجل الذي يقول لزوجته : " طالق " لا يعني ؟
الشيخ : أبدًا .
السائل : طيب ؛ ألا يكون هذا يعني باب تساهل لضعاف الإيمان ؟ ولا يخفى عليك أن كثير من المسلمين يجهلوا أمور دينهم ، وحتى بعض الذي لا يجهل يعني لا ... يعني ذاك التمسُّك ، فتكثر هذه اللفظة على الألسن ؛ ألا يكون منها ... .
الشيخ : يعني فكرك تفتينا أنُّو نفتيهم بالطلاق ... .
السائل : لا لا لا ، ليس هذا ؛ يعني إذًا هذه دلالات لا تقدِّم ولا تؤخِّر .
الشيخ : نحن ننصحهم ، وأنا - كما تعلم - كل ليلة تجيني عشرات الأسئلة من هالنوعية ... .
السائل : ... .
الشيخ : لما واحد هيك أقول له : هذا الطلاق غير واقع ، لكن بأقول له : انتبه ، اعط بالك ؛ لا تعود ثاني مرة إلى مثل هذه الكلمة ؛ لأنُّو مو كل مرَّة تسلم الجرَّة ؛ ليه ؟ لأنُّو نحن نعرف أكثر المشايخ ما بيفتوا بهذا التفصيل ؛ لأنُّو ما عندهم علم بالسنة الصحيحة ، فربما تُنقل كلمة هذا الرجل إلى شيخ من المشايخ بيقول له : طلقت .
السائل : بيتورَّط .
الشيخ : وربما ، آ ، وربما يكون طلقها بالثلاثة فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ، انتبه ، لا تعدْ لمثلها ؛ فمو كل مرَّة تسلم الجرَّة ، بعدين لازم تملك أعصابك ، والرسول - صلى الله عليه وسلم - قال لذاك الرجل لما جاءه يقول : " يا رسول الله ، أوصني ؟ " . قال له كلمة واحدة : لا تغضَبْ . قال : " يا رسول الله ، أوصني ؟ " . قال له : لا تغضَبْ . ثلاث مرات . يا رسول الله أوصني ؟ قال : لا تغضَبْ . قال : فوجدْتُ الخير كلَّه في ترك الغضب . ولذلك قال في الحديث الآخر : أتدرون من الصُّرعة ؟ . قالوا : " الصُّرعة فينا مَن يصارع الناس فيصرعهم " . قال : ليس الشديد بالصُّرعة ، ولكن الشَّديد مَن يملك نفسه عند الغضب .
السائل : الله أكبر !
الشيخ : فهي ... بالطريق هذا ، مش بطريق أنُّو يلا ، دبِّر زوجة أخرى ؛ هذا خراب بيت ، وهذا يذكِّرني من تمام حكمة التشريع الدقيق في نظام الطلاق في الإسلام أنُّو رجل بدو يعقد نكاحه على امرأة وضع شروط : لا نكاح إلا بوليٍّ وشاهدَي عدلٍ ؛ إذًا الولي وشهود من المسلمين اثنين ؛ هذا البيت الذي أُقِيمَ بإذن الوليِّ وشاهدَي عدل لا يجوز هدمه من أصله بثورة غضبية ، يجب إذا كان ولا بد أن يُهدم كالبيت المادي ؛ هل ترون إنسانًا عاقلًا يبني بيتًا ويعيش مع هذا البيت سنين طويلة بعدين بيهدمه بدون وعي بدون شعور بدون تخطيط ؟ هذا مستحيل ، وهذا في أمر إيش ؟ مادي من السهل تعويضه ؛ فما بالك الزوجية وقد يكون له منها أولاد إلى آخره ؟ إذًا هذا البناء كما أُقِيمَ بهذا التروي فأيضًا نقضُه من باب أولى يجب أن يكون بمثل هذا التروي ؛ ولذلك سمعتم الشروط لإيقاع الطلاق ، هذا من فضل الإسلام .
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ .
سائل آخر : ... ذكرتم الشهود .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : حضرتكم ذكرتم الشهود .
الشيخ : إي نعم ، لا بد - أيضًا - من الإشهاد في الطلاق .
الشيخ : أبدًا .
السائل : طيب ؛ ألا يكون هذا يعني باب تساهل لضعاف الإيمان ؟ ولا يخفى عليك أن كثير من المسلمين يجهلوا أمور دينهم ، وحتى بعض الذي لا يجهل يعني لا ... يعني ذاك التمسُّك ، فتكثر هذه اللفظة على الألسن ؛ ألا يكون منها ... .
الشيخ : يعني فكرك تفتينا أنُّو نفتيهم بالطلاق ... .
السائل : لا لا لا ، ليس هذا ؛ يعني إذًا هذه دلالات لا تقدِّم ولا تؤخِّر .
الشيخ : نحن ننصحهم ، وأنا - كما تعلم - كل ليلة تجيني عشرات الأسئلة من هالنوعية ... .
السائل : ... .
الشيخ : لما واحد هيك أقول له : هذا الطلاق غير واقع ، لكن بأقول له : انتبه ، اعط بالك ؛ لا تعود ثاني مرة إلى مثل هذه الكلمة ؛ لأنُّو مو كل مرَّة تسلم الجرَّة ؛ ليه ؟ لأنُّو نحن نعرف أكثر المشايخ ما بيفتوا بهذا التفصيل ؛ لأنُّو ما عندهم علم بالسنة الصحيحة ، فربما تُنقل كلمة هذا الرجل إلى شيخ من المشايخ بيقول له : طلقت .
السائل : بيتورَّط .
الشيخ : وربما ، آ ، وربما يكون طلقها بالثلاثة فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ، انتبه ، لا تعدْ لمثلها ؛ فمو كل مرَّة تسلم الجرَّة ، بعدين لازم تملك أعصابك ، والرسول - صلى الله عليه وسلم - قال لذاك الرجل لما جاءه يقول : " يا رسول الله ، أوصني ؟ " . قال له كلمة واحدة : لا تغضَبْ . قال : " يا رسول الله ، أوصني ؟ " . قال له : لا تغضَبْ . ثلاث مرات . يا رسول الله أوصني ؟ قال : لا تغضَبْ . قال : فوجدْتُ الخير كلَّه في ترك الغضب . ولذلك قال في الحديث الآخر : أتدرون من الصُّرعة ؟ . قالوا : " الصُّرعة فينا مَن يصارع الناس فيصرعهم " . قال : ليس الشديد بالصُّرعة ، ولكن الشَّديد مَن يملك نفسه عند الغضب .
السائل : الله أكبر !
الشيخ : فهي ... بالطريق هذا ، مش بطريق أنُّو يلا ، دبِّر زوجة أخرى ؛ هذا خراب بيت ، وهذا يذكِّرني من تمام حكمة التشريع الدقيق في نظام الطلاق في الإسلام أنُّو رجل بدو يعقد نكاحه على امرأة وضع شروط : لا نكاح إلا بوليٍّ وشاهدَي عدلٍ ؛ إذًا الولي وشهود من المسلمين اثنين ؛ هذا البيت الذي أُقِيمَ بإذن الوليِّ وشاهدَي عدل لا يجوز هدمه من أصله بثورة غضبية ، يجب إذا كان ولا بد أن يُهدم كالبيت المادي ؛ هل ترون إنسانًا عاقلًا يبني بيتًا ويعيش مع هذا البيت سنين طويلة بعدين بيهدمه بدون وعي بدون شعور بدون تخطيط ؟ هذا مستحيل ، وهذا في أمر إيش ؟ مادي من السهل تعويضه ؛ فما بالك الزوجية وقد يكون له منها أولاد إلى آخره ؟ إذًا هذا البناء كما أُقِيمَ بهذا التروي فأيضًا نقضُه من باب أولى يجب أن يكون بمثل هذا التروي ؛ ولذلك سمعتم الشروط لإيقاع الطلاق ، هذا من فضل الإسلام .
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ .
سائل آخر : ... ذكرتم الشهود .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : حضرتكم ذكرتم الشهود .
الشيخ : إي نعم ، لا بد - أيضًا - من الإشهاد في الطلاق .
الفتاوى المشابهة
- حكم قول الزوج عند الغضب لزوجته: أنت ستون مرة طالق - ابن باز
- من قال لزوجته : إن فعلت كذا فأنت طالق فما الحك... - الالباني
- رجل قال لزوجته إن دخلت البيت فأنت طالق ولكنه... - ابن عثيمين
- هل يقع الطلاق إذا قال الرجل لزوجته إذا تكلمت م... - الالباني
- رجل غضبان قال لزوجته أنت طالق وليس بنيته الطلا... - الالباني
- ما حكم من قال لزوجته روحي أنت طالق ؟ - الالباني
- رجل قال لزوجته علي الطلاق أنت طالق، ما حكمه ؟ - الالباني
- هل يقع الطلاق إذا تلفظ الرجل بطلاق زوجته دون... - ابن عثيمين
- من أقسم أن زوجته طالق فهل هذا يعد طلاقا.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم قول الرجل لزوجته" أنت طالق" في وقت لا ي... - الالباني
- ما حكم قول الرجل لزوجته : " أنت طالق" في وقت ل... - الالباني