تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نرد على من أنكر تسوية الصفوف ؟ - الالبانيالشيخ : انتهيت من الرد عليه باختصار في الطبعة الجديدة من المجلد الأول من " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ، وذلك استدراكًا في آخر الكتاب لأن الكتاب تم طبعه لم...
العالم
طريقة البحث
كيف نرد على من أنكر تسوية الصفوف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : انتهيت من الرد عليه باختصار في الطبعة الجديدة من المجلد الأول من " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ، وذلك استدراكًا في آخر الكتاب لأن الكتاب تم طبعه لم يبْقَ إلا يعني تجليده ونحو ذلك ، المهم أنه أخطأ خطًا فاحشًا جدًّا حينما رد الحديثين حديث أنس بن مالك وحديث النعمان بن بشير ، أما حديث أنس بن مالك فقد طوى ذكره طيًا ولم يتعرض لذكره مطلقًا وهو في " صحيح البخاري " وهو أصح من حديث النعمان بن بشير الذي فيه العقدة التي دفعته إلى إنكار الحديثين الصحيحين إنكارًا تأويليًا كما يفعل علماء الكلام بآيات الصفات وأحاديث الصفات يؤمنون بألفاظها ويكفرون بمعانيها والألفاظ كما تعلمين قوالب للمعاني فإذا أنكرنا هذه المعاني فما فائدة الإيمان بالألفاظ دون المعاني ، هذا مع الأسف مما وقع فيه الشَّيخ الفاضل وهو صاحبنا وصديقنا ولكن الحق هو نحن أصدقاؤه أكثر من أي شخص آخر ، ولذلك فتسوية الصفوف بلصق المناكب ولصق الأقدام أيضًا ذكرت في خاتمة هذا الرد بأن هذه السنة بل هذا الواجب قد أخلت به النساء قاطبة إلا نادرًا فلفت نظر النساء إلى أنهن شقائق الرجال كما قال - عليه السلام - ولو في غير هذه المناسبة ولذلك فعليهن أن يعنين بتسوية الصفوف كما يفعل ذلك الرجال تمامًا والرجال المتمسكون بالسنة الحريصون عليها فلا فرق بين الوقوف في أول الصلاة عند التكبير ولا فرق بين ما بعد من الركعات وقد ضربت على ذلك مثلًا الاعتدال في الركوع وفي السجود ، نحن نعلم جميعًا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد أمر بذلك وأنه كان يجافي بين جنبيه حتى يشفق عليه أصحاب الرسول وهذا هو التكلف الذي اتكأ الشَّيخ عليه في إنكار تسوية الصفوف هدانا الله وإياه ، لعلك أخذت الجواب وزيادة ، وهذا هي مشكلتي أنني إذا سئلت في غير وقت الأسئلة انصرفت عما كنت في صدده من البحث والتدقيق فإذا قلت لك أن الآن ليس الوقت وقت الأسئلة فلعلك تجدين لي عذرًا .

السائلة : إلا والله معذرة يا شيخ الله يجزيك الخير بس المسألة لأنها مثل ما ذكرت صلاة التراويح تكون يعني بعد كم ساعة حينما نقف بعض الأخوات مساكين جاهم شيء من التراجع فأصبحوا يعني عند القيام إلى الركعة الثانية أو الثالثة لا بأس عندهم من أنهم يعني يوجدون فرجة بين الأقدام .

الشيخ : نعم .

السائل : الله يثيبك معليش اعذرني كان سؤال يعني مستعجل وفي غير وقته بس حتى يعني أعرف الرد وحتى نقتدي نكون على بصيرة .

الشيخ : طيب وفوق ذلك أقول .

السائلة : نعم .

الشيخ : وفوق ذلك أقول لك جزاك الله خيرًا على اهتمامك بالسنة .

السائلة : والله أرجو الله المستعان يا رب الله يفتح علينا ان شاء الله .

الشيخ : إن شاء الله .

السائلة : جزاك الله خير شيخنا الكريم .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

السائلة : لأم الفضل .

الشيخ : نعم .

السائلة : سلامي لأم الفضل الله يثيبك .

الشيخ : إن كنت تريديها أعطيك إياها وإلا نبلغها .

Webiste