هل السباحة في رمضان تفطِّر ؟ وكذلك الحقنة هل تفطِّر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : ... .
الشيخ : الإباحة هذا أقوله .
عيد عباسي : إي نعم ، ثم من هم ... .
الشيخ : السؤال عن إنسان يسبح برمضان ، وهو يحسن السباحة ؛ يعني لا يسبقه الماء إلا نادرًا ؛ فهل يجوز له أن يسبح في رمضان ؟
أنا أقول على طريقتي في ... إن كان يجوز له أن يسبح في غير رمضان فيجوز له أن يسبح في رمضان ، ولعلكم عرفتم ماذا أعني بقولي : إن كان يجوز له أن يسبح في رمضان وفي غير رمضان ؛ ذلك لأني أخشى أن يكون السَّائل يسبح في مسابح لا تُراعى فيها الآداب الإسلامية ؛ فيها تُكشف العورات ؛ وحينئذٍ فلا يجوز لِمَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر مثل هذه المسابح ؛ لأن النبي - عليه السلام - يقول في الحديث الصحيح : مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، فكل مَن يدخل الحمام يجب أن يتستَّر الستارة الشرعية ، ومثل الحمامات المسابح اليوم ؛ فلا يكفي أن يقول : أنا متستر ، وما عليَّ من إهمال الآخرين لهذه السترة ؛ لأننا نقول : لا يجوز حضور مواطن المنكر إلا لضرورة ، وليس ههنا ضرورة بداهةً ، فإذا كان هذا الذي يسأل هذا السؤال يسبح في مسابح لا تُكشف فيها العورات فيجوز له أن يسبح ؛ لأن إحاطة الجسم بالماء وليس ... لا يفطِّر الصائم ، كما لا يظن ذلك بالنسبة ... .
أما الحقنة ونحوها فقد تحدثنا في درس مضى ... لا يضرُّ ، كل شيء يدخل الجسم من طريق غير الفم ... يسمَّى أكلًا أو شربًا فذلك لا يفطِّر ، لا سيما إذا دخل في مواطن غريبة كما هو موضع السؤال .
المفطِّرات التي اتفق عليها العلماء وجاءت النصوص تؤكد ذلك هي أربعة أشياء : الأكل والشرب والجماع وتعمُّد الاستقاءة ؛ أي : تعمُّد الاستفراغ ، أما إذا غلبه القيء فليس عليه شيء بنصِّ الحديث الصحيح .
عيد عباسي : ... يتعلق بالسباحة إذا دخل ماء ... يعني لا يفطِّر ؟
الشيخ : كمان لا يفطِّر ... .
الشيخ : الإباحة هذا أقوله .
عيد عباسي : إي نعم ، ثم من هم ... .
الشيخ : السؤال عن إنسان يسبح برمضان ، وهو يحسن السباحة ؛ يعني لا يسبقه الماء إلا نادرًا ؛ فهل يجوز له أن يسبح في رمضان ؟
أنا أقول على طريقتي في ... إن كان يجوز له أن يسبح في غير رمضان فيجوز له أن يسبح في رمضان ، ولعلكم عرفتم ماذا أعني بقولي : إن كان يجوز له أن يسبح في رمضان وفي غير رمضان ؛ ذلك لأني أخشى أن يكون السَّائل يسبح في مسابح لا تُراعى فيها الآداب الإسلامية ؛ فيها تُكشف العورات ؛ وحينئذٍ فلا يجوز لِمَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر مثل هذه المسابح ؛ لأن النبي - عليه السلام - يقول في الحديث الصحيح : مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، فكل مَن يدخل الحمام يجب أن يتستَّر الستارة الشرعية ، ومثل الحمامات المسابح اليوم ؛ فلا يكفي أن يقول : أنا متستر ، وما عليَّ من إهمال الآخرين لهذه السترة ؛ لأننا نقول : لا يجوز حضور مواطن المنكر إلا لضرورة ، وليس ههنا ضرورة بداهةً ، فإذا كان هذا الذي يسأل هذا السؤال يسبح في مسابح لا تُكشف فيها العورات فيجوز له أن يسبح ؛ لأن إحاطة الجسم بالماء وليس ... لا يفطِّر الصائم ، كما لا يظن ذلك بالنسبة ... .
أما الحقنة ونحوها فقد تحدثنا في درس مضى ... لا يضرُّ ، كل شيء يدخل الجسم من طريق غير الفم ... يسمَّى أكلًا أو شربًا فذلك لا يفطِّر ، لا سيما إذا دخل في مواطن غريبة كما هو موضع السؤال .
المفطِّرات التي اتفق عليها العلماء وجاءت النصوص تؤكد ذلك هي أربعة أشياء : الأكل والشرب والجماع وتعمُّد الاستقاءة ؛ أي : تعمُّد الاستفراغ ، أما إذا غلبه القيء فليس عليه شيء بنصِّ الحديث الصحيح .
عيد عباسي : ... يتعلق بالسباحة إذا دخل ماء ... يعني لا يفطِّر ؟
الشيخ : كمان لا يفطِّر ... .
الفتاوى المشابهة
- ما لمقصود بالفطرة الواردة في الآية : (( فطرة ا... - الالباني
- أفطر نهار رمضان عمدا - اللجنة الدائمة
- مَن نوى أن يفطر ولم يجد شيئًا يفطر عليه ؛ فما... - الالباني
- إذا كان الإنسان صائما قضاء رمضان فهل يجوز له... - ابن عثيمين
- من غير إنكار عليهم فطرة*** فطروا عليها لا تو... - ابن عثيمين
- ما الواجب على من أفطر في رمضان خشية الضرر؟ - ابن باز
- حكم من نوى الفطر في نهار رمضان - ابن عثيمين
- حكم الفطر للمسافر أول يوم من رمضان - ابن باز
- حكم من أفطر في رمضان بغير عذر - ابن باز
- حكم من سبَح فمات لأنه لايجيد السباحة - ابن باز
- هل السباحة في رمضان تفطِّر ؟ وكذلك الحقنة هل ت... - الالباني