هل يجوز لمن وكِّل في توزيع مال الزكاة أن يعطي الإخوة الملتزمين المساكين العفيفين الذين لا يسألون الناس إلحافاً, مع العلم أنه يوجد من هو أحوج منهم ولكن يمكن أن يأتيهم من مصادر أخرى ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بعض الإخوة - مثلًا - تأتيه أموال صدقات وزكاة معلوم شيخنا أنه مثلًا أخونا هذا يعني عنده عائلة ثلاث أربع أنفار وراتبه مئة دينار لا تكفي لخمسة عشر أو عشرين الشهر وهو على التزام وعفيف ولا يسأل الناس إلحافًا ولا يطلب من أحد ولا أحد يعلم فيه وبعض العائلات يعني محتاجة أكثر منه لكن ممكن يأتيها من مصادر أخرى فلو الإنسان بدى إخوانه الي يعني بيعتقد بأنهم محتاجين إلى قليل من المال أعطاهم من مال الزكوات مع العلم أن غيرهم أحوج منهم يعني هل هو فعله هذا يكون طيب للإخوة الي يعني نحسبهم فيهم صلاح وفيهم خير .
الشيخ : كلامك صار فيه تناقض .
السائل : لي شيخ .
الشيخ : لأنك قلت في الآخرين يمكن يجيهم من جهات أخرى .
السائل : وممكن ما يجيهم .
الشيخ : على كل حال ، الإنسان الموكل بتوزيع الزكاة هو يجب أن يكون أمينًا لا شك ويجب أن يكون حكيمًا فيضع الزكاة في مواضعها بحيث أنه يتصور أن هذه الأموال الزكوية إذا صح التعبير هي ماله ، فماله ماذا يفعل به أيعطي هذا الذي تقول أنه ملتزم وصديق معروف وفقير وعائلة وإلى آخره ، والا يعطي الأخرين أو الأخريات الاتي لهم أو يمكن أن يكن لهم مورد آخر ، ماذا يفعل هو لو كان هذا المال لنفسه فهو الذي يطبقه ، واضح ؟
السائل : ومرفوع عنه بعد هذا الإثم .
الشيخ : لا إثم عليه بطبيعة الحال ولا عتب ، المنطلق الذي ننطلق منه إلى هذه النتيجة هو قوله - عليه السلام - : لا يؤمن أحدكم حتَّى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه ، أخوك أعطاك زكاة ماله لكي تضعها في مكان مشروع أنت إذا كان عندك هذا المال تضعه في يد فلان وليس في يد فلان أو فلان ، إذا افعل ما تحبه لنفسك افعله لأخيك ، وحينما يراعي الإنسان هذه القاعدة سينجو من مزالق كثيرة للنفس حظ ، وهذا هو الجواب إن شاء الله .
السائل : ... .
الشيخ : تفضلوا .
الشيخ : كلامك صار فيه تناقض .
السائل : لي شيخ .
الشيخ : لأنك قلت في الآخرين يمكن يجيهم من جهات أخرى .
السائل : وممكن ما يجيهم .
الشيخ : على كل حال ، الإنسان الموكل بتوزيع الزكاة هو يجب أن يكون أمينًا لا شك ويجب أن يكون حكيمًا فيضع الزكاة في مواضعها بحيث أنه يتصور أن هذه الأموال الزكوية إذا صح التعبير هي ماله ، فماله ماذا يفعل به أيعطي هذا الذي تقول أنه ملتزم وصديق معروف وفقير وعائلة وإلى آخره ، والا يعطي الأخرين أو الأخريات الاتي لهم أو يمكن أن يكن لهم مورد آخر ، ماذا يفعل هو لو كان هذا المال لنفسه فهو الذي يطبقه ، واضح ؟
السائل : ومرفوع عنه بعد هذا الإثم .
الشيخ : لا إثم عليه بطبيعة الحال ولا عتب ، المنطلق الذي ننطلق منه إلى هذه النتيجة هو قوله - عليه السلام - : لا يؤمن أحدكم حتَّى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه ، أخوك أعطاك زكاة ماله لكي تضعها في مكان مشروع أنت إذا كان عندك هذا المال تضعه في يد فلان وليس في يد فلان أو فلان ، إذا افعل ما تحبه لنفسك افعله لأخيك ، وحينما يراعي الإنسان هذه القاعدة سينجو من مزالق كثيرة للنفس حظ ، وهذا هو الجواب إن شاء الله .
السائل : ... .
الشيخ : تفضلوا .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز دفع زكاة المال إلى زوجة الابن أو زوج... - ابن عثيمين
- ما حكم من يعطي زكاة ماله إلى من لا يستحقها .؟ - ابن عثيمين
- على من تجب الزكاة .؟ - ابن عثيمين
- بيان الذين لا يعطون من الزكاة - ابن باز
- ما الحكم في رجل أعطاني مالا لأعطيه لفلان فوجدت... - الالباني
- هل يجوز للشخص أن يأخذ من شخص مبلغا من المال... - ابن عثيمين
- إذا وكل في توزيع الزكاة هل يأخذ منها مقا... - اللجنة الدائمة
- تزوجت أختي من رجل بخيل جدا و غليظ القلب و لا... - ابن عثيمين
- إذا علم أن السائل ليس من أهل الزكاة فهل يعطى... - ابن عثيمين
- هل يجوز تقديم بعض الفقراء على من هو محتاج أكثر... - الالباني
- هل يجوز لمن وكِّل في توزيع مال الزكاة أن يعطي... - الالباني