تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قلتم أنه يجب في كلِّ الصلوات المكتوبات إذا أدّ... - الالبانيالسائل : أستاذ ، بالنسبة للحديث في " رياض الصالحين " ذاكر فيه حديث عن معاوية أظن أو اللي هو الانتقال من مكان إلى مكان في الصلاة ، فالحديث ذكر قال معاوية...
العالم
طريقة البحث
قلتم أنه يجب في كلِّ الصلوات المكتوبات إذا أدَّاها المؤمن ثم أراد أن يتنفَّل بعدها ؛ فعليه أن يغيِّر مكانه ؛ استدلالًا بقول معاوية - رضي الله عنه - ، ولكن قول معاوية - رضي الله عنه - خاصٌّ في صلاة الجمعة ؛ فما تقولون ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذ ، بالنسبة للحديث في " رياض الصالحين " ذاكر فيه حديث عن معاوية أظن أو اللي هو الانتقال من مكان إلى مكان في الصلاة ، فالحديث ذكر قال معاوية للشخص أظن اسمه سائب أو ... قال له : إذا صليت الجمعة فلا تصلِّ بعد ... حتى تتكلَّم أو تنتقل من مكان إلى مكان ؛ وقال : لأنه قال : أخبرنا أو كنَّا على عهد الرسول ؛ حاجة من هذا النص ؛ إذا صلينا ننتقل من مكان إلى مكان أو ، فالحديث أنت ذاكر تحت في التعليق تقول على أنه ، هذا دليل على أنُّو واجب الانتقال من مكان إلى مكان بعد السنة أو بعد الفرض أو التكلم ... بينما هنيك اللي فهمته أنا لما قرأت الحديث على أنُّو بس في يوم الجمعة ؛ لأنُو قال معاوية للشخص : " إذا صليت الجمعة " ؛ فمن أين أخذت أنُّو في كل الصلوات ؟

الشيخ : لأنُّو من القواعد العلمية أنَّ ذكر الشيء لا ينفي ما عداه ، فكونه ذكر الجمعة دون غيرها فلا يعني ذلك أن غيرها لا يأخذ حكمها ؛ " فذكر الشيء لا ينفي ما عداه " ، السبب اشتراك هذه الفريضة والصلوات الأخرى فريضة ، أما لو كان ذكر خاصة ما هو أهم من الصلوات الفرائض فلا يُلحق بها ما دونها ؛ لذلك اليوم كانت هذه المناسبة بعضهنَّ فهمَتْ أن هذا الحكم يجري حتى بين السنة القبلية والفريضة ، وقلنا : هذا حكم خاص بين الفريضة والسنة التي تليها ، فذكر الحديث للجمعة لا يعني - مثلًا - أنُّو فرض الظهر ليس كذلك ؛ هذا من جهة ، ومن جهة أخرى يوجد حديث في " سنن أبي داود " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى الإمام أن يصلِّي في المكان الذي صلى فيه الفرض ، وعليه أن يتحوَّل .

السائل : في غير الجمعة صلاة ... ؟

الشيخ : يتحوَّل مطلقًا ؛ يعني هذا هو جواب سؤالك جذريًّا ، لكن لو ما كان هذا الحديث موجود فلا ... الأول أنَّه خاص بصلاة الجمعة .

السائل : لأنُّو يعني كأنه قال : إذا صليت الجمعة ؟

الشيخ : نعم ، ذكر الجمعة ؛ لكن ذكر الشيء لا ينفي ما عداه ، مثل لو قال : إذا صليت الظهر ؛ فهل العصر ليس كذلك ؟

السائل : لا طبعًا .

الشيخ : لا ... وهذا ... في الواقع العرب =
-- من فضلك صب بالشمال وأعطِ باليمين -- نحن جايين لهون منشان إيش ؟ مو منشان نتعلَّم ؟ صعب يمكن عليك ؛ لأنك ما ... . --
= العرب مع أنهم يعني الرسالة نبعَتْ منهم بشخص محمد - عليه السلام - ، ثم وُجِّهت إليهم مباشرةً كان المفروض أن يكونوا أشد الشعوب كلها اهتمامًا بتفهُّم هذه الرسالة العربية وتطبيقها ، لكن مع ذلك نجد العرب في الأزمنة المتأخِّرة ما قاموا بهذا الواجب الذي كان من اللائق أن يقوموا به ، كثير من السنن لا يهتمُّ بها العرب في بعض البلاد على عكس بعض الأعاجم فهم يهتمُّون بها تمامًا ، من ذلك ما كنا في صدده آنفًا ؛ يصلي أحدُنا الفريضة فيقوم ليصلي السنة ، وهذا تلاحظه يوم الجمعة بصورة خاصَّة في ... الحج ؛ يقوم يصلي السنة في نفس المكان اللي صلى فيه الفريضة ، لا يتحرَّك لا قدَّام ولا وراء لا يمين ولا يسار ، بينما الأتراك عندهم عناية خاصَّة بهذه القضية ، وشفتها ببعض الناس هنا - أيضًا - يفعلون ذلك ؛ يكون هو يصلي هنا أخوه هون ، يقدِّمه يتبادلوا ؛ هذا شيء طيب .

السائل : لو تقدَّم خطوة ؛ يعني خمسين سنتم ؟

الشيخ : خلاص يمشي الحال ، ما فيه تحديد ، المهم المكان اللي صلى فيه يغيِّره .

السائل : هذه لغاية من يومين ثلاثة كنت أعتبرها نوع من الـ .

الشيخ : يعني حاجة ... .

السائل : هذا هو ؛ ناتجة عن جهل يعني ما هو عن شيء ، لو الواحد يعرف حكمها .

الشيخ : كذلك تلاقي الأتراك يصلوا صلاة متقنة ولو في حدود مذهبهم يعني ، لكن اللي يعرفوه يطبقوه ، فإذا شفت أتراك صافِّين صف في المسجد النبوي أو في المسجد الحرام ما تلاقي واحد لما يقعد في التشهد حاطط رجل على رجل ، إلا كلهم فارشين يسرى ناصبين إيش ؟ اليمنى .

سائل آخر : ... ماشين على مذهب ولَّا ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : ماشين على مذهب ؟

الشيخ : هذا مذهبهم .

السائل : بالصف ما تلاقي يمكن واحد ... .

الشيخ : كيف ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : آ ، ما في عناية .

السائل : ... على راحته الواحد .

الشيخ : يعني هات يدك وامشِ .

السائل : يعني اللي بيرتاج فيه ، بالطريقة اللي يرتاح فيها ... بغضِّ النظر عن الابتداع .

الشيخ : ما فيه اهتمام .
-- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته --

السائل : ... أعمل ، ولكن هو يزيد ... ... .

Webiste