تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قلتم يا شيخ أنه يجب في كل الصلوات المكتوبات إذ... - الالبانيالسائل : أستاذ بالنسبة لحديث في رياض الصالحين حديث عن معاوية أظن اللي هو الانتقال من مكان إلى مكان في الصلاة فالحديث ذكر قال معاوية للشخص أظن اسمه سالم ...
العالم
طريقة البحث
قلتم يا شيخ أنه يجب في كل الصلوات المكتوبات إذا أداها المؤمن ثم أراد أن يتنفل بعدها فعليه أن يغير مكانه استدلالا بقول معاوية رضي الله عنه ولكن قول معاوية رضي الله عنه في صلاة الجمعة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذ بالنسبة لحديث في رياض الصالحين حديث عن معاوية أظن اللي هو الانتقال من مكان إلى مكان في الصلاة فالحديث ذكر قال معاوية للشخص أظن اسمه سالم قال له إذا صليت الجمعة فلا تصلي بعدها حتى تتكلم أو تنتقل من مكان إلى مكان لأنه قال أخبرنا أو كنا على عهد الرسول ... إذا صلينا ننتقل من مكان إلى مكان فالحديث الدال ... هذا دليل على أنه، هذا دليل على أنه واجب الانتقال من مكان لمكان بعد السنة أو بعد الفريضة ... بينما الذي فهمته أنا لما قرأت الحديث على أنه بس في يوم الجمعة لأن معاوية قال " إذا صليت الجمعة ... " فمن أين أخذتم أنه في كل الصلوات ؟

الشيخ : أخذته من القواعد العلمية أن ذكر الشيء لا ينفي ما عداه فكونه ذكر الجمعة دون غيرها فلا يعني ذلك أن غيرها لا يأخذ حكمها " فذكر الشيء لا ينفي ما عداه " بسبب اشتراك هذه الفريضة وهذه الصلاة الأخرى فريضة أما لو كان خاصة ما هو أهم من الصلوات الفرائض فلا يحلق بها ما دونها لذلك اليوم كانت هذه المناسبة بعضهن فهمت أن هذا الحكم يجري حتى بين السنة القبلية والفريضة وقلنا هذا حكم خاص بين الفريضة والسنة التي تليها فذكر الحديث للجمعة لا يعني مثلا أنه فرض الظهر ليس كذلك هذا من جهة ومن جهة أخرى يوجد حديث في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الإمام أن يصلي في المكان الذي صلى فيه الفرض ... .

السائل : ... في غير الجمعة ... ؟

الشيخ : الحكم مطلق هذا جواب سؤالك ... لكن لو ما كان هذا الحديث موجود ... أنه خاص بصلاة الجمعة .

السائل : قال إذا صليت الجمعة ؟

الشيخ : ذكر الشيء لا ينفي ما عداه مثل لو قال إذا صليت الظهر فهل العصر ليس كذلك لا ... وهذا بحث في الواقع ... جايين من شhن نتعلم ... العرب مع أنهم يعني الرسالة نبعت منهم بشخص محمد عليه السلام ثم وجهت إليه مباشرة كان المفروض أن يكونوا أشد الشعوب كلها اهتماما بتفهم الرسالة العربية وتطبيقها لكن مع ذلك نجد عرب في الأزمنة المتأخرة ما قاموا بهذا الواجب الذي كان اللائق ... كثيرا من السنن لا يهتم بها العرب في بعض البلاد على عكس بعض الأعاجم وهم يهتمون بها تماما من ذلك ما كنا في صدده آنفا يصلي أحدنا الفريضة فيقوم يصلي السنة وهذا تلاحظه يوم الجمعة بصورة خاصة في كافة ... يقوم يصلي السنة في نفس المكان الذي صلى فيه الفريضة لا يتحرك لا قدام ولا وراء ولا يمين ولا يسار بينما الأتراك عندهم عناية خاصة بهذا القضية وشفت بعض الناس هنا أيضا يفعلون ذلك يكون هو يصلي هنا ... هذا شيء طيب

السائل : لو تقدم خطوة على خمسين سنتي ؟

الشيخ : خلاص يمشي الحال ما فيه تحديد المهم المكان الذي صلى فيه يغيره .

السائل : قبل يومين ثلاثة نوع من ... .

الشيخ : يعني ... هذا هو ... حكمها !

السائل : ناتج عن جهل الواحد مو عارف .

الشيخ : كذلك تلاقي الأتراك يصلون صلاة متقنة ولو في حدود مذهبهم يعني لكن اللي يعرفوه يطبقونه إذا شفت أتراك صافين صفا في المسجد النبوي أو في المسجد الحرام ما تلاقي واحد لما يقعد في التشهد حاط رجل على رجل كلهم فارشين يسرى ناصبين يمنى ... .

السائل : ماشين على مذهب الأحناف ... ؟

الشيخ : هذا مذهبهم ... .

السائل : بالصف ما تلاقي واحد ... .

الشيخ : يعني هات يدك وامشي ... ما فيه اهتمام ... .

السائل : ... أعمل ولكن هو يزيد ... .

Webiste