تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال حول عدد درجات المنبر في عهد رسول الله - ص... - الالبانيالسائل : بالنسبة لهذه القضايا منها سُئل عن المنبر ، المنبر .الشيخ : نعم .السائل : ... حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ... أنُّو درجات المنبر أربع درجا...
العالم
طريقة البحث
سؤال حول عدد درجات المنبر في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وكلام بعضهم بأن درجاته كانت أربعًا ، وردُّ الشيخ على هذا المدَّعي .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لهذه القضايا منها سُئل عن المنبر ، المنبر .

الشيخ : نعم .

السائل : ... حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ... أنُّو درجات المنبر أربع درجات ... .

الشيخ : ما شاء الله !

السائل : ... .

الشيخ : ... كيف استدل أنُّو المنبر كان ثلاث درجات والمنصوص عليه أنُّو كان ثلاثة درجات ؟

السائل : أربعة أربعة .

الشيخ : ها ؟

السائل : كيف استدل على أنه أربعة ؟

الشيخ : إي ، لكن الموصوف أنُّو كان ثلاثة ... فكيف استدل أنه كان أربعة ؟

السائل : ... الدرجة الأولى قال : آمين ، ثم الدرجة الثانية فقال : آمين ، ثم الدرجة الثالثة فقال : آمين ، قال : إذًا هون استمر حتى يصعد وقف على الدرجة الثالثة هو مستمر بكلامه وهو سائر ماشي ، ثم استقرَّ به الحال على أربع درجات ، بعد ذلك شو قال ؟ قال : يعني على المنبر ، حسب المسجد ... .

الشيخ : ... .

السائل : ... لا بأس أنُّو هو ست سبعة ثمانية حسب علو ، قال للصحابة ... أربعًا أربعًا ، فقال : ثلاثة درجات قال أو أربعة ماشي الحال ... سبعة ثمانية ... خمسين درجة ... .

سائل آخر : ... .

السائل : ... .

سائل آخر : أنا أقترح اقتراح على الشَّيخ " علي الفقير " أنُّو يجعلوا المنبر في السقف والمصلُّون - شيخنا - يناموا يستريحوا يطلعوا فوق هيك [ الجميع يضحك ! ] .

الشيخ : ... ثلاثة درجات منصوص عليه ، أما المقعد هذا ليس درج ! فهو عارف شو عم يتكلم يضوِّع على الناس ويضلِّل على الناس ؛ فهل سمعت منه إنكارًا صريحًا لمثل هذه المنابر التي تقطع الصفوف قطعًا ؟ هل سمعت إنكارًا ؟

السائل : ... .

الشيخ : إذًا هو يحاول تسليك هذا الواقع المخالف للسنة ... .

السائل : يتحايل على الشرع .

الشيخ : ثم ليس الخلاف . نعم .
ثم ليس الخلاف أنُّو ثلاثة ولا أربعة ، هَبْ أنُّو أربعة ، لكن هل هو عشرة ؟ هل هناك في السنة أنُّو المنبر عشر درجات ؟

السائل : أبدًا .

الشيخ : طيب ؛ فإذًا مش الخلاف أنُّو زايد درجة ولَّا ناقص درجة ، الخلاف هذا المنبر الذي يقطع الصفوف ويرفع هذا الخطيب إلى السقف ؛ هذا هو يعني ليس فقط مخالفًا للسنة ، بل هو يفسد أخلاق كثير من الخطباء الذين يصعدون هذه المصاعد .

Webiste