ما درجة حديث
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ بدنا نسألك عن قضية .
الشيخ : تفضل .
السائل : أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلـم : " إنا نستشفع بالله عليك ونستشفع بك على الله " , فقال : شأن الله أعظم من ذلك إنه لا يستشفع به على أحد من خلقه درجة صحة الحديث ؟
الشيخ : هذا فيه ابن لهيعة وهو ضعيف .
السائل : قليلا ما أنرفز انا .
السائل : ... كنا نستغيث برسول الله قال : إنه لا يستغاث بي ... للطبراني.
الشيخ : ... بس هو ضعيف نعم .
السائل : وكيع بن عبس اللي فيه .
الشيخ : صحيح ليس فيه ابن لهيعة لكن فيه جهالة .
السائل : في إشكال اسال شيخ في المتن الان عنده الإشكال .
الشيخ : شو الإشكال .
السائل : نحن عرفنا الحديث بس تفسير اللي جاء فيها إنا نستشفع بالله عليك نريد مفهوم هذه ال .
الشيخ : أنا أولا بقول السؤال أخي خاصة عندما يأتي إشكال خطأ لأنه مبني على حديث ضعيف .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب إذا كان حديث ضعيف شو معنى كونه حديث ضعيف ؟ معنى إنه أحد رواته في حفظه ضعف فشو بكون ؟ بيكون روى الحديث مقلوبا مغايرا للواقع و و وإلى آخره لكن اللغة واسعة .
السائل : صحيح .
الشيخ : ممكن الإنسان أن يجد تفسيرا لمثل هذه الجملة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن هل هذا الميت يستحق مثل هذا العناء ؟
السائل : أردت فقط من الناحية اللغوية إذا كان عندكم شيء في هذا .
الشيخ : طيب عيد العبارة .
السائل : إنا نستشفع بالله عليك .
الشيخ : نعم , نستشفع بالله عليك وبعدين ؟
السائل : ونستشفع بك على الله .
الشيخ : ونستشفع بك على الله نعم والله أنا ما أذكر ويبدو أن الإخوان بيذكروا كلام ابن تيمية والا الكلام ظاهره مستنكر مما يدل ويؤكد ضعف الحديث , شو بتذكروا قال ابن تيمية .
السائل : أنا نسألك بالله عليك .
الشيخ : الأولى
السائل : اللفظة الثانية أنا نطلب منك الشفاعة الى الله .
الشيخ : الثانية ما فيها إشكال في الأولى .
السائل : ما نستشفع بالله على أحد .
الشيخ : السؤال عن الجملة الأولى وليست الثانية اقرأ الجملة الأولى .
السائل : إنا نستشفع بالله عليك .
الشيخ : شو معناها؟ .
السائل : هذا إللي أذكره من كلام شيخ الإسلام
الشيخ : ايه شو بيقول .
السائل : يعني نستحلف بالله عليك نسألك بالله .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يعني نستحلفك بالله .
السائل : هذه الثانية مش الأولى .
السائل : الأولى إنا نستشفع بالله عليك .
الشيخ : إي شو معناها .
السائل : يعني الله شفيعنا عندك .
الشيخ : والثانية ؟
السائل : نستشفع بك على الله .
الشيخ : أي وشو الفرق بين العبارتين .
السائل : واحد .
السائل : الاولى نسألك يا محمد بالله عليك الثانية نسألك أن تشفع لنا عند الله .
الشيخ : يعني أنت تفسر الشفاعة بالسؤال ؟
السائل : هكذا يبدو .
الشيخ : الشفاعة مو هيك معناها. نستشفع بالله عليك هاي بتمشي مع ضلال الضالين .
السائل : يعني كلمة خطيرة .
السائل : هذا الحديث ضعيف ... .
السائل : ..إن شأن الله أعظم من ذلك أن نستشفع به على أحد من خلقه .
السائل : هذا ياللي عم تسأله بتسأله في غير محله كأن الرسول صلى الله عليه وسلـم ... .
السائل : زي ما الواحد بيقول للثاني ... .
السائل : يعني النبي عليه الصلاة والسلام لو صح هذا الحديث أنكر هذا الطلب منه من السائل .
الشيخ : نعم هو أكبر من ذلك .
السائل : كأنه والعياذ بالله عظم الرسول لدرجة أن الرسول يأمر ... فيشفع عند الله حتى أن الله يشفع عند الرسول .
الشيخ : أي نعم .
السائل : من هنا انكر الله سبحانه وتعالى لا يستشفع لغيره عند أحد
الشيخ : من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه .
السائل : على هيك يا شيخ ما رأيكك بالمختصر منبيعه لنسيب الرفاعي .
السائل : وعليكم السلام .
السائل : رجعنا للشيخ غازي .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : تفضل .
السائل : أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلـم : " إنا نستشفع بالله عليك ونستشفع بك على الله " , فقال : شأن الله أعظم من ذلك إنه لا يستشفع به على أحد من خلقه درجة صحة الحديث ؟
الشيخ : هذا فيه ابن لهيعة وهو ضعيف .
السائل : قليلا ما أنرفز انا .
السائل : ... كنا نستغيث برسول الله قال : إنه لا يستغاث بي ... للطبراني.
الشيخ : ... بس هو ضعيف نعم .
السائل : وكيع بن عبس اللي فيه .
الشيخ : صحيح ليس فيه ابن لهيعة لكن فيه جهالة .
السائل : في إشكال اسال شيخ في المتن الان عنده الإشكال .
الشيخ : شو الإشكال .
السائل : نحن عرفنا الحديث بس تفسير اللي جاء فيها إنا نستشفع بالله عليك نريد مفهوم هذه ال .
الشيخ : أنا أولا بقول السؤال أخي خاصة عندما يأتي إشكال خطأ لأنه مبني على حديث ضعيف .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب إذا كان حديث ضعيف شو معنى كونه حديث ضعيف ؟ معنى إنه أحد رواته في حفظه ضعف فشو بكون ؟ بيكون روى الحديث مقلوبا مغايرا للواقع و و وإلى آخره لكن اللغة واسعة .
السائل : صحيح .
الشيخ : ممكن الإنسان أن يجد تفسيرا لمثل هذه الجملة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن هل هذا الميت يستحق مثل هذا العناء ؟
السائل : أردت فقط من الناحية اللغوية إذا كان عندكم شيء في هذا .
الشيخ : طيب عيد العبارة .
السائل : إنا نستشفع بالله عليك .
الشيخ : نعم , نستشفع بالله عليك وبعدين ؟
السائل : ونستشفع بك على الله .
الشيخ : ونستشفع بك على الله نعم والله أنا ما أذكر ويبدو أن الإخوان بيذكروا كلام ابن تيمية والا الكلام ظاهره مستنكر مما يدل ويؤكد ضعف الحديث , شو بتذكروا قال ابن تيمية .
السائل : أنا نسألك بالله عليك .
الشيخ : الأولى
السائل : اللفظة الثانية أنا نطلب منك الشفاعة الى الله .
الشيخ : الثانية ما فيها إشكال في الأولى .
السائل : ما نستشفع بالله على أحد .
الشيخ : السؤال عن الجملة الأولى وليست الثانية اقرأ الجملة الأولى .
السائل : إنا نستشفع بالله عليك .
الشيخ : شو معناها؟ .
السائل : هذا إللي أذكره من كلام شيخ الإسلام
الشيخ : ايه شو بيقول .
السائل : يعني نستحلف بالله عليك نسألك بالله .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يعني نستحلفك بالله .
السائل : هذه الثانية مش الأولى .
السائل : الأولى إنا نستشفع بالله عليك .
الشيخ : إي شو معناها .
السائل : يعني الله شفيعنا عندك .
الشيخ : والثانية ؟
السائل : نستشفع بك على الله .
الشيخ : أي وشو الفرق بين العبارتين .
السائل : واحد .
السائل : الاولى نسألك يا محمد بالله عليك الثانية نسألك أن تشفع لنا عند الله .
الشيخ : يعني أنت تفسر الشفاعة بالسؤال ؟
السائل : هكذا يبدو .
الشيخ : الشفاعة مو هيك معناها. نستشفع بالله عليك هاي بتمشي مع ضلال الضالين .
السائل : يعني كلمة خطيرة .
السائل : هذا الحديث ضعيف ... .
السائل : ..إن شأن الله أعظم من ذلك أن نستشفع به على أحد من خلقه .
السائل : هذا ياللي عم تسأله بتسأله في غير محله كأن الرسول صلى الله عليه وسلـم ... .
السائل : زي ما الواحد بيقول للثاني ... .
السائل : يعني النبي عليه الصلاة والسلام لو صح هذا الحديث أنكر هذا الطلب منه من السائل .
الشيخ : نعم هو أكبر من ذلك .
السائل : كأنه والعياذ بالله عظم الرسول لدرجة أن الرسول يأمر ... فيشفع عند الله حتى أن الله يشفع عند الرسول .
الشيخ : أي نعم .
السائل : من هنا انكر الله سبحانه وتعالى لا يستشفع لغيره عند أحد
الشيخ : من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه .
السائل : على هيك يا شيخ ما رأيكك بالمختصر منبيعه لنسيب الرفاعي .
السائل : وعليكم السلام .
السائل : رجعنا للشيخ غازي .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- درجة حديث: «تعرض علي أعمالكم» - ابن باز
- ما درجة حديث : ( اذكروا الله حتى يقولوا : مجنو... - الالباني
- قراءة الطالب بحثا حول درجات الجنة وتعليق الش... - ابن عثيمين
- درجة هذه الأحاديث ومعناها - اللجنة الدائمة
- تعريف الحسنة والدرجة - ابن عثيمين
- سؤال حول عدد درجات المنبر في عهد رسول الله صلى... - الالباني
- سؤال حول عدد درجات المنبر في عهد رسول الله - ص... - الالباني
- ما الفرق بين الحسنة والدرجة وهل الدرجة تضاعف... - ابن عثيمين
- ما معنى الدرجة في حديث: «بسبع وعشرين درجة»؟ - ابن باز
- ما درجة حديث " إنا نستشفع بالله عليك ونستشفع ب... - الالباني
- ما درجة حديث - الالباني