تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان الشرط الأول وهو موافقة السنة وبيان أدلة ذ... - الالبانيالشيخ : الأمر الأول : أن يكون على السنة ، فإذا كان العمل ولو كان عبادة ولكنه مخالف للسنة فليس عملًا صالحًا ؛ لأنه يُشترط في العمل الصالح شرطان هذا أحدهم...
العالم
طريقة البحث
بيان الشرط الأول وهو موافقة السنة وبيان أدلة ذلك ، وبيان خطورة البدع كلها مهما كان الدافع لها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الأمر الأول : أن يكون على السنة ، فإذا كان العمل ولو كان عبادة ولكنه مخالف للسنة فليس عملًا صالحًا ؛ لأنه يُشترط في العمل الصالح شرطان هذا أحدهما ؛ أن يكون العمل الصالح مطابقًا للسنة ، والأدلة على ذلك كثيرة ، وحسبي في هذا التذكير حديث واحد ؛ ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : مَن أحدَثَ في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ . أخرجه البخاري ومسلم في " صحيحيهما " من حديث عائشة - رضي الله عنها - .
إذًا كلُّ عبادة لم تكُنْ في الإسلام حينما أنزل الله - عز وجل - على قلب محمد - عليه الصلاة والسلام - قوله : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ؛ فهذا العمل لا يكون عملًا صالحًا .
ومن الإيجاز واقتصارًا على هذا الحديث أذكِّر ببحث البدعة ، وأنها لا تقبل التقسيم إلى خمسة أقسام كما يزعم كثير من المتأخرين ؛ لأن الرسول - عليه السلام - يقول : كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ؛ فأنا أذكِّركم بهذا البحث لتتأكدوا من صحة هذا الشرط الأول من شرطَي كون العمل صالحًا الذي استنبطه علماء التفسير من هذه الآية فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا ؛ أي : الشرط الأول أن يكون مطابقًا للسنة .

Webiste