ذكر حديث أنس - رضي الله عنه - : أحدنا يلقي أخاه أَفيلتَزِمُه ؟! قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا ) الحديث ، وإكمال قصة ابن بطة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : جاء في حديث أنس بن مالك - أيضًا - في " سنن الترمذي " وغيره قال السَّائل : يا رسول الله ، أحدنا يلقى أخاه أَفيلتَزِمُه ؟! قال : لا . قال : أَفَينحَنِي له ؟! . قال : لا . قال : أَفَيصافِحُه ؟! قال : نعم . إذًا الإنحناء - أيضًا - كتحيَّة أجنبيَّة لا تصح من مسلم لمسلم ، فذاك العالم لما قال : " ومن الحق أن أجِلَّ الكراما " هذا كلام صحيح ، لكن عمله ليس صحيحًا ؛ لأنه ليس وسيلة مشروعة لتعظيم الرجل العالم ؛ لذلك قال " ابن بطة " لصاحبه الشاعر ، ويبدو أن هذا الصاحب كان يعرف رأي ابن بطة بدقَّة ، وكان فيما يبدو - أيضًا - شاعرًا بالفطرة وبالسليقة ، فعلى الفَور وعلى القافية أجابه بقوله :
" أنت إن كنتَ لا عَدِمْتُكَ تَرعَى *** لِيَ حقًّا وتُظهِرُ الإعظامَا
فلَكَ الفضلُ في التقدُّم والعلمِ *** ولَسْنا نريدُ منك احتشامَا "
- الشاهد هنا -
" فاعفِني الآن من قيامِكَ أوَّلًا *** فَسَأجزيكَ بالقيامِ القيامَا
وأنا كارهٌ لذلكَ جدًّا *** إنَّ فيهِ تملُّقًا وأَثَامَا
لا تكلِّف أخاكَ أن يتلقَّاك *** بما يستحِلُّ به الحرامَا
كلُّنا واثقٌ بودِّ أخيهِ *** فَفِيمَ انزعاجُنا وعَلَامَا "
لذلك واجب الدعاة المسلمين المخلصين حقًّا أن يرجعوا بهذا المجتمع الإسلامي الضَّخم إلى العهد الأول في كلِّ شيء ؛ ليس فقط في العقيدة ، وليس فقط في العبادة ، وليس وليس ، وإنما الإسلام كله ، ومن ذلك العادات والتقاليد ، نحافظ عليها كما وَرِثناها عن سلفنا الصالح .
وهذا واضح جدًّا لو أنَّ المجتمع الإسلامي اليوم كان مُربًّى على ما رَبَّى عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أصحابَه لم يكن لهذا القيام لا محلَّ له من الإعراب كما يقولون ؛ لماذا ؟ قال هذا الشاعر المتفقِّه من العالم الفقيه :
" وإذا صحَّتِ الضَّمائر منَّا *** اكتفينا من أن نُتعِبَ الأجسامَا
كلُّنا واثقٌ بودِّ أخيه *** ففيمَ انزعاجنا وعَلَامَا "
لذلك نسعى بما عندنا من علم ونتعاون مع إخواننا المسلمين جميعًا على أن نعود إلى هدي الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، فهو كما سمعتم آنفًا وتسمعون بين يدي كل كلمة نقولها : فإن خير الهدى هدى محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
" أنت إن كنتَ لا عَدِمْتُكَ تَرعَى *** لِيَ حقًّا وتُظهِرُ الإعظامَا
فلَكَ الفضلُ في التقدُّم والعلمِ *** ولَسْنا نريدُ منك احتشامَا "
- الشاهد هنا -
" فاعفِني الآن من قيامِكَ أوَّلًا *** فَسَأجزيكَ بالقيامِ القيامَا
وأنا كارهٌ لذلكَ جدًّا *** إنَّ فيهِ تملُّقًا وأَثَامَا
لا تكلِّف أخاكَ أن يتلقَّاك *** بما يستحِلُّ به الحرامَا
كلُّنا واثقٌ بودِّ أخيهِ *** فَفِيمَ انزعاجُنا وعَلَامَا "
لذلك واجب الدعاة المسلمين المخلصين حقًّا أن يرجعوا بهذا المجتمع الإسلامي الضَّخم إلى العهد الأول في كلِّ شيء ؛ ليس فقط في العقيدة ، وليس فقط في العبادة ، وليس وليس ، وإنما الإسلام كله ، ومن ذلك العادات والتقاليد ، نحافظ عليها كما وَرِثناها عن سلفنا الصالح .
وهذا واضح جدًّا لو أنَّ المجتمع الإسلامي اليوم كان مُربًّى على ما رَبَّى عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أصحابَه لم يكن لهذا القيام لا محلَّ له من الإعراب كما يقولون ؛ لماذا ؟ قال هذا الشاعر المتفقِّه من العالم الفقيه :
" وإذا صحَّتِ الضَّمائر منَّا *** اكتفينا من أن نُتعِبَ الأجسامَا
كلُّنا واثقٌ بودِّ أخيه *** ففيمَ انزعاجنا وعَلَامَا "
لذلك نسعى بما عندنا من علم ونتعاون مع إخواننا المسلمين جميعًا على أن نعود إلى هدي الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، فهو كما سمعتم آنفًا وتسمعون بين يدي كل كلمة نقولها : فإن خير الهدى هدى محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
الفتاوى المشابهة
- كتاب " السنن " لـ " ابن بطة " المعزو إليه حديث... - الالباني
- فائدة : ذكر الدليل على عدم مشروعية القيام للكب... - الالباني
- ختم هذه الكلمة بذكره لقصَّة يذكرها أهل العلم ف... - الالباني
- ختم الشيخ لهذه الكلمة بذكره لقصة يذكرها أهل ال... - الالباني
- قصة عن ابن بطة الحنبلي في موضوع تحريم القيام ل... - الالباني
- ذكر قصة حدثت مع ابن بطة رحمه الله. - الالباني
- ذكر قصة عن أبي عبد الله بن بطة - رحمه الله تعا... - الالباني
- ذكر قصة بن بطة لمن قام له وهو يكره ذلك . - الالباني
- ذكر قصة ابن بطة لِمَن قام له وهو يكره ذلك . - الالباني
- ذكر الشيخ لحديث أنس الذي رواه الترمذي ( أحدنا... - الالباني
- ذكر حديث أنس - رضي الله عنه - : أحدنا يلقي أخا... - الالباني