تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل المشاركة في البرلمانات كفر أكبر يُخرِجُ كلّ... - الالبانيالسائل : هل المشاركة في البرلمانات كفر أكبر يُخرِجُ كلَّ من شارك في هذا البرلمان ؟الشيخ : لا ، هذا يُفهم جوابه مما سبق ، المشاركة عملي ، فإذا لم يقترِنْ...
العالم
طريقة البحث
هل المشاركة في البرلمانات كفر أكبر يُخرِجُ كلَّ مَن شارك فيه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل المشاركة في البرلمانات كفر أكبر يُخرِجُ كلَّ من شارك في هذا البرلمان ؟

الشيخ : لا ، هذا يُفهم جوابه مما سبق ، المشاركة عملي ، فإذا لم يقترِنْ به ما يدل على أنهم يستحلُّوا هذا العمل بقلبه فهو ذنب ومعصية ، وقد يكون كبيرةً ، وأقول - وأعني ما أقول - : قد يكون كبيرة ؛ لأن بعض الذين يشاركون هم يعني يضلُّون بسبب جهلهم بالإسلام ، ولا يكونون قاصدين معصية الله - عز وجل - .
على كل حال المشاركة في البرلمانات نحن ... أنه لا يجوز إسلاميًّا ؛ لأنه يُعتبر من أوضح الموالاة للحكم بغير ما أنزل الله - عز وجل - ، هذا عملي ، هذا كقوله - تعالى - : وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ، فهذا التولِّي هو كفر عملي ، فإذا ما اقترن به كفر قلبي فهو كفر ملة يخرج به عن الإسلام ، فالمشاركة في البرلمانات بلا شك أنه معصية كبيرة ، لكن لا يجوز القول بأنه كفر ردَّة إلا حسب ... إذا بَدَرَ من أحدهم ما يدل على أنه يستحلُّ الحكم بغير ما أنزل الله بقلبه فهو كافر ، مثل ما كنَّا شرحنا ذلك في جلسة سابقة .

السائل : جزاك الله خير .
...

Webiste