تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم تغيُّر النجاسة . - الالبانيالشيخ : إذا تحوَّلت إلى .السائل : ... .الشيخ : ملح - مثلًا - يصبح هذا الملح حلالًا وإن كان أصله حرامًا ؛ لأنه خَرَجَ عن حقيقته السابقة التي كان مقرونًا ...
العالم
طريقة البحث
حكم تغيُّر النجاسة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إذا تحوَّلت إلى .

السائل : ... .

الشيخ : ملح - مثلًا - يصبح هذا الملح حلالًا وإن كان أصله حرامًا ؛ لأنه خَرَجَ عن حقيقته السابقة التي كان مقرونًا بها حكم التحريم ، فتحوَّلت إلى حقيقة أخرى وهي الملح ، فأخذت حكم الملح في الطعام ... فالتحوُّل تحوُّل الشيء من حقيقة إلى أخرى يعتبر مطهِّرًا ، فإذا كان مثل هذا التحوُّل يجري في هذا المركَّب اللي هو الصابون ويحس ... صار شيء آخر ؛ فحينئذٍ يخرج عن كونه صابون حرام استعماله ، ويخرج الشوكولاطة عن كونها محرَّمة ؛ لأنُّو الشَّحم اللي فيها تطوَّر وأخذ حقيقة أخرى وبالعكس ، العكس بالعكس ؛ إذا قام الكيمياوي يظلُّ الشحم كما هو لا يتغيَّر وإنما على طريقة اليهود لما حرَّم الله عليهم الشحوم أخذوها وذوَّبوها ، وصار شكل آخر ، لكن الحقيقة الكيمياوية لا تزال هي هي ، فيبقى الحكم محرَّمًا .

السائل : حتى ولو نسبة قليلة ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : حتى ولو نسبة ؟

الشيخ : ما قلت أنا : ولو كان نسبة قليلة ، أول ما جاوبت أنُّو كون النسبة قليلة لا يبرِّر هذا الاستعمال ، ما دام هو الشيء القليل نجس ، لكن الشيء المهم في الموضوع أن نعرف أن هذا تطوَّر أو ما تطوَّر إلى حقيقة أخرى و ... أخرى أم لا ، فإن كان الجواب بالإيجاب أي تطوَّر ؛ فحينئذٍ حلَّ إن كان كثيرًا أو قليلًا ؛ لأنُّو ضربنا لك مثل بالخمر ، الخمر يكون في الزِّقِّ يتخلَّل يصبح حلال ، الميتة في الصحراء ميتة دابَّة بعوامل الطبيعة كالشمس والرياح والأمطار ونحو ذلك يتحوَّل إلى ملح ، يأخذ حكم الملح وهو الجواب ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : وإياك .

سائل آخر : أمس .

سائل آخر : ... .

سائل آخر : ... .

سائل آخر : عطونا شريط ... عندنا مجموعة من ... الاقتصادية .

سائل آخر : حط شريط جديد .

سائل آخر : خلي نحط شريط جديد .

سائل آخر : ... .

سائل آخر : كيف حالك شيخ ؟

الشيخ : أهلًا مرحبًا . متى جيت ؟

سائل آخر : والله جيت متأخِّر .

الشيخ : كيف حالك ؟

سائل آخر : الله يسلمك .

Webiste