تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول ال... - الالبانيالشيخ : تُروى بالأسانيد عن العلماء الثقات ، يُوردون الحديث نص حديث :  يكون في أمَّتي في آخر الزمان ناسٌ أو أقوامٌ يحدِّثونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أ...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( سيكون في آخر أمَّتي أناسٌ يحدِّثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ؛ فإياكم وإياهم ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تُروى بالأسانيد عن العلماء الثقات ، يُوردون الحديث نص حديث : يكون في أمَّتي في آخر الزمان ناسٌ أو أقوامٌ يحدِّثونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ؛ فإياكم وإياهم أن ... أو كما قال - عليه السلام - . الحديث يسوقه الإمام مسلم وغيره لتحذير المسلم من أن يأخذ بأيِّ حديث يسمعه دون أن يتثبَّت من روايته بأخذه عن العلماء الثقات الذين لا يأخذون الحديث إلا من مصدر موثوق ، فكأنه يقول : لا ترووا أيَّ حديث ، وإنما تثبَّتوا فيه ؛ لأنه سيكون أناس يأتون بعد الرسول - عليه السلام - يحدثون من الأحاديث التي لا أصل لها ، وقوله - عليه السلام - في هذا الحديث : بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ؛ أي : يحدِّثونكم من أحاديث بما لا أصل له ؛ فإياكم وإياهم ، فالغرض إذًا من الحديث هو التثبُّت في رواية الحديث عن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - خشية أن يتَّفق لأحد المسلمين أن يسمع حديثًا من مثل هؤلاء الدَّجَّالين الذين يحدِّثون الناس بما لم يسمعوا هم ولا آباؤهم .
وإياكم .

عيد عباسي : في كلمة منقولة عن أظن أبي يوسف : " من طلب غريب الحديث كُذِّب ، ومن طلب المال بالكيمياء أفلس " .

الشيخ : إي نعم .

عيد عباسي : المراد أظن قريب من هذا غريب الحديث .

الشيخ : إي نعم ، ممَّا لا أصل له .

سائل آخر : سؤال .
تفضل .

Webiste