تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا سمع المسلم حديثًا ما فلا يجوز أن يصدِّق به... - الالبانيالسائل : فضيلة الشيخ - حفظك الله - ، ... ... ، جزاك الله خيرًا ؟الشيخ : لا هذا ولا هذا ، إذا سمع المسلم حديثًا ما فلا يجوز أن يصدِّق به ولا أن يكذِّبه إ...
العالم
طريقة البحث
إذا سمع المسلم حديثًا ما فلا يجوز أن يصدِّق به ولا أن يكذِّبه إلا بعد أن يتثبَّت من أهل العلم عن مرتبته .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ - حفظك الله - ، ... ... ، جزاك الله خيرًا ؟

الشيخ : لا هذا ولا هذا ، إذا سمع المسلم حديثًا ما فلا يجوز أن يصدِّق به ولا أن يكذِّبه إلا بعد أن يتثبَّت من أهل العلم عن مرتبته ؛ فإن أخبروه بصحَّته وجب أن يتبنَّاه وأن يعمل به أولًا ، ثم إذا حفظه ... أن يبلِّغه ثانيًا إلى من يتيسَّر له من الناس ؛ لقوله - عليه الصلاة والسلام - : بلِّغوا عنِّي ولو آية ، الآية هنا ليس آية من القرآن فقط ، وإنما المقصود بها الجملة ، وسواء كانت هذه الجملة التي حَفِظَها من القرآن الكريم أو من أحاديث الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - فعليه أن يبلغها للناس عملًا بقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : نضَّر الله امرأً سَمِع مقالتي فوَعَاها ، فأدَّاها كما سمعها ؛ فرُبَّ مبَلَّغٍ أوعى له من سامع ، وربَّ مُبلَّغ أفقه من المُبلِّغ - أو كما قال عليه الصلاة والسلام - ، هذا إذا أُعلم المسلم بأنَّ الحديث صحيح ، أما إذا أُعلم من أهل العلم بأنَّ الحديث ضعيف ؛ فلا يجوز أن يحدِّث به اكتفاءً بالأحاديث الصحيحة التي لو عمَّت المسلمين لَكانوا على هدًى من ربهم .
أما إذا لم يُقيَّض له ولم يُيسَّر له مَن يفهمه مرتبةَ الحديث فحين ذاك لا يجوز أن يحدِّث به ؛ لقوله - عليه الصلاة والسلام - كفى المرء كذبًا أن يحدِّث بكلِّ ما سمع . فهذا حديث هام جدًّا يشمل الحياة الاجتماعية من كلِّ جوانبها ؛ أي : ليس فقط حديث الرسول - عليه السلام - ، بل حديث الناس كلهم ؛ لأن الإنسان إذا نقل عن بعض الناس أنه قال كذا فكان من عادته أن ينقل بكثرة فلا بدَّ أنه سيقع في الكذب ؛ سواء كان النقل من الأحاديث المنسوبة للرسول - عليه السلام - أو من الأحاديث التي تُنسب إلى بعض الناس ؛ فقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : كفى المرء كذبًا أن يحدِّث بكلِّ ما سمع معناه أنه لا يجوز للمسلم أن يحدِّث إلا بما تثبَّت به ؛ حتى ولو كان ليس حديثًا نبويًّا ، لا ينبغي أن يقول قال فلان كذا إلا بعد أن يتحقَّق من صحة الخبر ، ولا جرم أن الله - عز وجل - قال - إيش الآية ؟ - : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا وفي القراءة الأخرى : فَتَثَبَّتُوا ، إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا هل هذا خبر صحيح أم هو غير صحيح ؟ تثبَّتوا كذلك نفس المعنى ، هذا أشمل من الحديث السابق ، الحديث السابق يقول : بحسب المرء من الكذب أن يحدِّث بكلِّ ما سمع قد جاء هذا الحديث في " صحيح مسلم " ، وقد ذكر فيه حديثًا آخر : سيأتيكم ناس يحدِّثون من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ؛ فإياكم وإياهم ، الآية المذكورة آنفًا : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أيَّ نبأٍ كان .
فنحن جرَّبنا في هذا العصر الحاضر أخبارًا تنشر قليلة جدًّا ؛ فكم من رجلٍ عالم قد أُميت وهو لا يزال حيًّا ، فلعلكم سمعتم شيئًا من ذلك ، وكم من أخبارٍ فقهيَّة كاذبة نُسبت - أيضًا - إلى بعض مَن ينتمي إلى العلم ثم تبيَّن - أيضًا - أن ذلك كذبٌ ، وفي هذه الرحلة سمعت أسئلةً : هل قلت كذا ؟ أقول : لا والله ما قلت هذا ، هل قلت كذا ؟ ما قلت هذا ؛ لماذا ؟ لأننا لم نتربَّ على كتاب الله ولا على حديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛ فلذلك قالوا قديمًا - فما بالك اليوم حديثًا ؟! - : " فما آفة الأخبار إلا رواتها " .
نعم .

Webiste