تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث : يا رَسولَ اللَّهِ ، أخبِرْنِي مَاذَا فَ... - الالبانيعيد عباسي : تبع مسألة صلاة تحية المسجد ، فقلت في تضاعيف كلامي السابق ... .الشيخ : نعم .عيد عباسي : فهذا ... .الشيخ : ... .عيد عباسي : الكلام على أحاديث ...
العالم
طريقة البحث
حديث : يا رَسولَ اللَّهِ ، أخبِرْنِي مَاذَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ ؟ فَقالَ : ( الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا ) ، هل يتعارض الحديث مع قولنا بوجوب تحية المسجد أو القول بوجوب الوتر وغيرها ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : تبع مسألة صلاة تحية المسجد ، فقلت في تضاعيف كلامي السابق ... .

الشيخ : نعم .

عيد عباسي : فهذا ... .

الشيخ : ... .

عيد عباسي : الكلام على أحاديث أخرى التي تُثبت صلاة ... وغيرها ؛ يقولوا أنُّو تتعارض - مثلًا - مع حديث خمس صلوات فرضهم الله على العباد ؛ هل عليَّ غيرها ؟

الشيخ : إي نعم .

عيد عباسي : هذه لِمَ لا نحكم عليها مثل تلك ... ؟

الشيخ : لأنها ليست كتلك .

السائل : ألا تتعارض مع ... الواردة في أكثر من حديث ؟

الشيخ : لا ، تلك التي نستدل على ردِّ القول بوجوبها ينصبُّ عليه العدد المحصور بخمسة فينفيها ، أما تحية المسجد فهي لا تجب إلا لأمر عارض ، وليس رتيبًا مع كل يوم حتى تصبح الصلوات ستًّا ، وقد تصبح الصلوات ست وأكثر من ست لأمر عارض ؛ كأن ينذر إنسان على نفسه صلاة ، فأصبحت الصلوات ست ، فلا ننفي نحن هذا بأنُّو الصلوات المفروضة خمس ؛ لأننا نعني الصلوات المفروضة خمس يعني في كل يوم وليلة ، وفرضًا رتيبًا لا يجوز لإنسان أن يدَعَه ، كما أنه لا يجوز أن يدع صلاة من هذه الصلوات الخمس ، وحينما يقال بأنُّو الوتر واجب صارت الصلوات ست إلزامًا ، أما حينما يُقال : والله إذا كان إنسان دخل المسجد ، فبمناسبة دخوله المسجد يجب عليه ركعتين ، وقد لا يدخل المسجد ، فما هي واجبة عليه وجوب الخمس اللازمات في كل يوم وليلة ، وإنما هذا لأمر عارض ، وهو دخول المسجد ، كذلك - مثلًا - لا ينافي استدلالنا السابق قولنا بوجوب صلاة العيدين ؛ لأنُّو صلاة العيدين ليسَتَا من الصلوات المفروضة في كل يوم وليلة كالصلوات الخمس .
فإذًا ما يرد على الوتر المشروع في كل يوم وليلة من الاعتراف بدليل خمس صلوات محصورات لا يرد على تحية المسجد ، وكذلك لا يرد على صلاة العيدين .

عيد عباسي : أم قوله : " هل عليَّ غيرها ؟ " ما هذا نص عام ... ؟

الشيخ : بما يتعلق في كل يوم وليلة ، ولا ينفي هذا " هل عليَّ غيرها ؟ " مما قد يجب فيما بعد ، أو أوجبه على نفسي أو ما شابه ذلك .

السائل : قد يدخل إنسان ... يشوف المكتوبة قائمة ... .

الشيخ : نعم .

عيد عباسي : يمكن يجمع بين تحية المسجد وبين ... .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

Webiste