حديث : يا رَسولَ اللَّهِ ، أخبِرْنِي مَاذَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ ؟ فَقالَ : ( الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا ) ، هل يتعارض الحديث مع قولنا بوجوب تحية المسجد أو القول بوجوب الوتر وغيرها ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : تبع مسألة صلاة تحية المسجد ، فقلت في تضاعيف كلامي السابق ... .
الشيخ : نعم .
عيد عباسي : فهذا ... .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : الكلام على أحاديث أخرى التي تُثبت صلاة ... وغيرها ؛ يقولوا أنُّو تتعارض - مثلًا - مع حديث خمس صلوات فرضهم الله على العباد ؛ هل عليَّ غيرها ؟
الشيخ : إي نعم .
عيد عباسي : هذه لِمَ لا نحكم عليها مثل تلك ... ؟
الشيخ : لأنها ليست كتلك .
السائل : ألا تتعارض مع ... الواردة في أكثر من حديث ؟
الشيخ : لا ، تلك التي نستدل على ردِّ القول بوجوبها ينصبُّ عليه العدد المحصور بخمسة فينفيها ، أما تحية المسجد فهي لا تجب إلا لأمر عارض ، وليس رتيبًا مع كل يوم حتى تصبح الصلوات ستًّا ، وقد تصبح الصلوات ست وأكثر من ست لأمر عارض ؛ كأن ينذر إنسان على نفسه صلاة ، فأصبحت الصلوات ست ، فلا ننفي نحن هذا بأنُّو الصلوات المفروضة خمس ؛ لأننا نعني الصلوات المفروضة خمس يعني في كل يوم وليلة ، وفرضًا رتيبًا لا يجوز لإنسان أن يدَعَه ، كما أنه لا يجوز أن يدع صلاة من هذه الصلوات الخمس ، وحينما يقال بأنُّو الوتر واجب صارت الصلوات ست إلزامًا ، أما حينما يُقال : والله إذا كان إنسان دخل المسجد ، فبمناسبة دخوله المسجد يجب عليه ركعتين ، وقد لا يدخل المسجد ، فما هي واجبة عليه وجوب الخمس اللازمات في كل يوم وليلة ، وإنما هذا لأمر عارض ، وهو دخول المسجد ، كذلك - مثلًا - لا ينافي استدلالنا السابق قولنا بوجوب صلاة العيدين ؛ لأنُّو صلاة العيدين ليسَتَا من الصلوات المفروضة في كل يوم وليلة كالصلوات الخمس .
فإذًا ما يرد على الوتر المشروع في كل يوم وليلة من الاعتراف بدليل خمس صلوات محصورات لا يرد على تحية المسجد ، وكذلك لا يرد على صلاة العيدين .
عيد عباسي : أم قوله : " هل عليَّ غيرها ؟ " ما هذا نص عام ... ؟
الشيخ : بما يتعلق في كل يوم وليلة ، ولا ينفي هذا " هل عليَّ غيرها ؟ " مما قد يجب فيما بعد ، أو أوجبه على نفسي أو ما شابه ذلك .
السائل : قد يدخل إنسان ... يشوف المكتوبة قائمة ... .
الشيخ : نعم .
عيد عباسي : يمكن يجمع بين تحية المسجد وبين ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : نعم .
عيد عباسي : فهذا ... .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : الكلام على أحاديث أخرى التي تُثبت صلاة ... وغيرها ؛ يقولوا أنُّو تتعارض - مثلًا - مع حديث خمس صلوات فرضهم الله على العباد ؛ هل عليَّ غيرها ؟
الشيخ : إي نعم .
عيد عباسي : هذه لِمَ لا نحكم عليها مثل تلك ... ؟
الشيخ : لأنها ليست كتلك .
السائل : ألا تتعارض مع ... الواردة في أكثر من حديث ؟
الشيخ : لا ، تلك التي نستدل على ردِّ القول بوجوبها ينصبُّ عليه العدد المحصور بخمسة فينفيها ، أما تحية المسجد فهي لا تجب إلا لأمر عارض ، وليس رتيبًا مع كل يوم حتى تصبح الصلوات ستًّا ، وقد تصبح الصلوات ست وأكثر من ست لأمر عارض ؛ كأن ينذر إنسان على نفسه صلاة ، فأصبحت الصلوات ست ، فلا ننفي نحن هذا بأنُّو الصلوات المفروضة خمس ؛ لأننا نعني الصلوات المفروضة خمس يعني في كل يوم وليلة ، وفرضًا رتيبًا لا يجوز لإنسان أن يدَعَه ، كما أنه لا يجوز أن يدع صلاة من هذه الصلوات الخمس ، وحينما يقال بأنُّو الوتر واجب صارت الصلوات ست إلزامًا ، أما حينما يُقال : والله إذا كان إنسان دخل المسجد ، فبمناسبة دخوله المسجد يجب عليه ركعتين ، وقد لا يدخل المسجد ، فما هي واجبة عليه وجوب الخمس اللازمات في كل يوم وليلة ، وإنما هذا لأمر عارض ، وهو دخول المسجد ، كذلك - مثلًا - لا ينافي استدلالنا السابق قولنا بوجوب صلاة العيدين ؛ لأنُّو صلاة العيدين ليسَتَا من الصلوات المفروضة في كل يوم وليلة كالصلوات الخمس .
فإذًا ما يرد على الوتر المشروع في كل يوم وليلة من الاعتراف بدليل خمس صلوات محصورات لا يرد على تحية المسجد ، وكذلك لا يرد على صلاة العيدين .
عيد عباسي : أم قوله : " هل عليَّ غيرها ؟ " ما هذا نص عام ... ؟
الشيخ : بما يتعلق في كل يوم وليلة ، ولا ينفي هذا " هل عليَّ غيرها ؟ " مما قد يجب فيما بعد ، أو أوجبه على نفسي أو ما شابه ذلك .
السائل : قد يدخل إنسان ... يشوف المكتوبة قائمة ... .
الشيخ : نعم .
عيد عباسي : يمكن يجمع بين تحية المسجد وبين ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- حكم تحية المسجد - ابن عثيمين
- ما حكم تحية المسجد .؟ وكيف يرد على المخالف .... - ابن عثيمين
- وجوب الصلاة وأجر الصلوات الخمس - اللجنة الدائمة
- ما حكم صلاة العيدين وصلاة تحية المسجد . - الالباني
- توجيه حديث الأعرابي في قوله في الصلوات الخمس... - ابن عثيمين
- حديث الأعرابي الذي قال للنبي صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- ما حكم الاستدلال بالحديث ( خمس صلوات في اليوم... - الالباني
- شرح حديث الأعرابي : ( ...هل عليَّ غيرها.؟ قال... - الالباني
- حديث الأعرابي : ( هل عليَّ غيرها ؟ قال : لا ،... - الالباني
- حديث ( خمس صلوات فرضهن الله على العباد هل علي... - الالباني
- حديث : يا رَسولَ اللَّهِ ، أخبِرْنِي مَاذَا فَ... - الالباني