تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث ( خمس صلوات فرضهن الله على العباد هل علي... - الالبانيالعيد عباسي : تبع المسألة صلاة تحية المسجد فقلت في تضاعيف الكلام السابق ... .الشيخ : نعم.العيد عباسي : فهذا ... .الشيخ : ... .العيد عباسي : الكلام على أ...
العالم
طريقة البحث
حديث ( خمس صلوات فرضهن الله على العباد هل علي غيرها قال : لا إلا أن تطوع ) هل يتعارض الحديث مع قولنا بوجوب تحية المسجد أو القول بوجوب الوتر وغيرها ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
العيد عباسي : تبع المسألة صلاة تحية المسجد فقلت في تضاعيف الكلام السابق ... .

الشيخ : نعم.
العيد عباسي : فهذا ... .

الشيخ : ... .
العيد عباسي : الكلام على أحاديث ... التي تُثبت صلاة ... وغيرها يقولوا أنه تتعارض مثلا مع حديث خمس صلوات فرضهم الله على العباد هل عليّ غيرها

الشيخ : أي نعم.
العيد عباسي : هذه لمّ لا نحكم عليها مثل تلك؟

الشيخ : لأنها ليست كتلك.

السائل : ألا تتعارض مع ... .

الشيخ : لا تلك التي نستدل على رد القول بوجوبها ينصبّ عليه العدد المحصور بخمسة فينفيها أما تحية المسجد فهي لا تجب إلا لأمر عارض وليس رتيبا مع كل يوم حتى تصبح الصلوات ستا وقد تصبح الصلوات ست وأكثر من ست لأمر عارض كأن ينذر إنسان على نفسه صلاة فأصبحت الصلوات ست فنرد في نحن هذا بأنه الصلوات المفروضة خمس لأننا نعني الصلوات المفروضة خمس يعني في كل يوم وليلة وفرضا رتيبا لا يجوز لإنسان أن يدعه كما أنه لا يجوز أن يدع صلاة من هذه الصلوات الخمس وحينما يقال بأنه الوتر واجب صارت الصلوات ست إلزاما، أما حينما يُقال والله إذا كان إنسان دخل المسجد فبمناسبة دخوله المسجد يجب عليه ركعتين وقد لا يدخل المسجد فما هي واجبة عليه وجوب الخمس اللازمات في كل يوم وليلة وإنما هذا لأمر عارض وهو دخول المسجد كذلك مثلا لا ينافي استدلالنا السابق قولنا بوجوب صلاة العيدين لأنه صلاة العيدين ليستا من الصلوات المفروضة في كل يوم وليلة كالصلوات الخمس.
فإذًا ما يرد على الوتر المشروع في كل يوم وليلة من الاعتراف بدليل خمس صلوات محصورات لا يرد على تحية المسجد وكذلك لا يرد على صلاة العيدين.
العيد عباسي : أم قوله هل عليّ غيرها ما هذا؟ نص عام ... .

الشيخ : بما يتعلق في كل يوم وليلة ولا ينفي هذا هل عليّ غيرها مما قد يجب فيما بعد أو أوجبه على نفسي أو ما شبه ذلك.

السائل : هل يدخل في كلام ... .

الشيخ : نعم.
العيد عباسي : يمكم يُجمع ... تحية المسجد

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

Webiste