مقولة: (يا لطف الله) في الميزان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[مقولة: (يا لطف الله) في الميزان]
ما رأيك في قول بعض الناس: يا لطف الله! يا وجه الله!؟
إذا قال: يا لطف الله! فقط ولم يقل: الطف بي، فلا حرج لأن (يا) هنا للتمني، أي: أتمنى لطف الله، وأما إذا قال: يا وجه الله! فهو يريد الله عز وجل؛ لأن الله يعبر بوجهه عنه ذاته، كما قال الله تعالى: وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرَامِ [الرحمن:٢٧] فالمهم أن الوجه لما كان يعبر به عن الذات مع ثبوت الوجه حقيقةً صح أن يقول: يا وجه الله! يدعو الله عز وجل، وأما اللطف فهو صفة معنوية إذا كان يقتصر على قوله: يا لطف الله! أي: أتمنى لطف الله، فهذا لا بأس به، أما إذا دعا الصفة قال: يا لطف الله الطف بي أو اغفر لي، فهذا لا يجوز كما قال شيخ الإسلام رحمه الله: إن دعاء صفة من صفات الله كفرٌ بالاتفاق.
ما رأيك في قول بعض الناس: يا لطف الله! يا وجه الله!؟
إذا قال: يا لطف الله! فقط ولم يقل: الطف بي، فلا حرج لأن (يا) هنا للتمني، أي: أتمنى لطف الله، وأما إذا قال: يا وجه الله! فهو يريد الله عز وجل؛ لأن الله يعبر بوجهه عنه ذاته، كما قال الله تعالى: وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرَامِ [الرحمن:٢٧] فالمهم أن الوجه لما كان يعبر به عن الذات مع ثبوت الوجه حقيقةً صح أن يقول: يا وجه الله! يدعو الله عز وجل، وأما اللطف فهو صفة معنوية إذا كان يقتصر على قوله: يا لطف الله! أي: أتمنى لطف الله، فهذا لا بأس به، أما إذا دعا الصفة قال: يا لطف الله الطف بي أو اغفر لي، فهذا لا يجوز كما قال شيخ الإسلام رحمه الله: إن دعاء صفة من صفات الله كفرٌ بالاتفاق.
الفتاوى المشابهة
- فوائد الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بلطف... - ابن عثيمين
- ما صحة دعاء من يقول " اللهم إني لا أسألك رد... - ابن عثيمين
- الدعاء بـ اللهم إني لا أسألك رد القضاء و... - اللجنة الدائمة
- كثير من الناس يقولون اللهم " إننا لا نسألك ر... - ابن عثيمين
- تنبيه على مقولة عند الناس: جعل الله ذلك في م... - ابن عثيمين
- سائل يقول : يكثر الناس من قول : اللهم إنا لا... - ابن عثيمين
- حكم قول: "لا أسألك رد القضاء بل اللطف" - ابن باز
- حكم قول: "لا أسألك رد القضاء ولكن اللطف" - ابن باز
- (الكلام على اسم اللطيف وصفته اللطف ومعناه وأ... - ابن عثيمين
- ما حكم من يقول يا لطف الله يا وجه الله.؟ - ابن عثيمين
- مقولة: (يا لطف الله) في الميزان - ابن عثيمين