تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كثير من الناس يقولون اللهم " إننا لا نسألك ر... - ابن عثيمينالسائل : كثير من الناس يقولون : اللهم إننا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ، فما الحكم في ذلك جزاكم الله خيرا ؟الشيخ : لا نرى الدعاء هذا ، بل نر...
العالم
طريقة البحث
كثير من الناس يقولون اللهم " إننا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه" فما هو الحكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كثير من الناس يقولون : اللهم إننا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ، فما الحكم في ذلك جزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : لا نرى الدعاء هذا ، بل نرى أنه محرم وأنه أعظم من قول الرسول عليه الصلاة والسلام : لا يقل أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت وذلك لأن الدعاء مما يرد الله به القضاء كما جاء في الحديث : لا يرد القضاء إلا الدعاء .
والله عز وجل يقضي الشيء ثم يجعل له موانع ، فيكون قاضيا بالشيء وقاضيا بأن هذا الرجل يدعو فيرد القضاء ، والذي يرد القضاء هو الله عز وجل ، فمثلا الإنسان المريض هل يقول : اللهم إني لا أسألك الشفاء ولكني أسألك أن تهون المرض ؟.
لا ، يقول : اللهم إنا نسألك الشفاء ، فيجزم بطلب المحبوب إليه دون أن يقول : يا رب أبق ما أكره لكن اللطف بي فيه ، خطأ ، هل الله عز وجل إلا أكرم الأكرمين وأجود الأجودين ، وهو القادر على أن يرد عنك ما كان أراده أولا بسبب دعائك ؟.
فلهذا نحن نرى أن هذه العبارة محرمة وأن الواجب أن نقول : اللهم إني أسألك أن تعافيني أن تشفيني أن ترد علي غائبي، وما أشبه ذلك.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste