الاستدلال بقصة موسى مع المرأتين وأبيهن على أن المرأة لا تخرج من بيتها إلا لحاجة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بعض العلماء يستدل من قول الله جل وعلا: وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ [القصص:٢٣] ، ومن قوله: يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ [القصص:٢٦] على عدم خروج المرأة إلا لحاجة، هل هذا الاستدلال صحيح؟
هذا الاستدلال صحيح؛ لكنه من التكلُّف؛ لأن في الشريعة الإسلامية ما يغني عنه، قال الله تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ [الأحزاب:٣٣] ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (وبيوتهن خير لهن) والسنة في ذلك واضحة، من أن بقاء المرأة في بيتها خير لها.
هذا الاستدلال صحيح؛ لكنه من التكلُّف؛ لأن في الشريعة الإسلامية ما يغني عنه، قال الله تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ [الأحزاب:٣٣] ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (وبيوتهن خير لهن) والسنة في ذلك واضحة، من أن بقاء المرأة في بيتها خير لها.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة الشيخ لاستدلال من يقول بوجوب تغطية المر... - الالباني
- حكم عمل المرأة - ابن باز
- ما حد عورة المرأة مع المرأة ؟ - ابن عثيمين
- هل يقطع مرورُ المرأة صلاةَ الرجل والمرأة؟ - ابن باز
- سفر المرأة مع المرأة بدون محرم - ابن باز
- حد عورة المرأة مع المرأة - ابن عثيمين
- صلاة المرأة جمعة في بيتها - الفوزان
- يقول أيضاً ما الحكم في المرأة التي تخرج من ب... - ابن عثيمين
- حكم خروج المرأة من البيت فترة الإحداد - ابن باز
- هل الإستدلال بقصة موسي عليه السلام مع المرأت... - ابن عثيمين
- الاستدلال بقصة موسى مع المرأتين وأبيهن على أ... - ابن عثيمين