الجمع بين حديثي: (فر من المجذوم) وحديث: (لا عدوى ولا طيرة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[الجمع بين حديثي: (فر من المجذوم) وحديث: (لا عدوى ولا طيرة)]
كيف نجمع بين الحديثين: (فر من المجذوم فرارك من الأسد) و (لا عدوى ولا طِيَرة) ؟
الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم: (فر من المجذوم فرارك من الأسد) ، وقوله: (لا عدوى ولا طِيَرة) هو أنه عند التأمل لا تعارض بينهما.
فالحديث الأول: (فر من المجذوم) أراد به النبي عليه الصلاة والسلام أن يتجنب الإنسان أسباب الخطر.
والحديث الثاني: أراد أن يبين أنه لو فرض أنه حصل له عدوى فإن هذه العدوى حصلت بإذن الله، وليست كما يعتقده العرب، من أنها تعدي بنفسها، بل هي بأمر الله عزَّ وجلَّ، فيكون النفي في قوله: (لا عدوى ولا طِيَرة) أي: نفي تأثيرها إلا بإذن الله لا نفي وجودها، بل العدوى موجودة، كلٌّ يعرف أن بعض الأمراض سريعة العدوى.
كيف نجمع بين الحديثين: (فر من المجذوم فرارك من الأسد) و (لا عدوى ولا طِيَرة) ؟
الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم: (فر من المجذوم فرارك من الأسد) ، وقوله: (لا عدوى ولا طِيَرة) هو أنه عند التأمل لا تعارض بينهما.
فالحديث الأول: (فر من المجذوم) أراد به النبي عليه الصلاة والسلام أن يتجنب الإنسان أسباب الخطر.
والحديث الثاني: أراد أن يبين أنه لو فرض أنه حصل له عدوى فإن هذه العدوى حصلت بإذن الله، وليست كما يعتقده العرب، من أنها تعدي بنفسها، بل هي بأمر الله عزَّ وجلَّ، فيكون النفي في قوله: (لا عدوى ولا طِيَرة) أي: نفي تأثيرها إلا بإذن الله لا نفي وجودها، بل العدوى موجودة، كلٌّ يعرف أن بعض الأمراض سريعة العدوى.
الفتاوى المشابهة
- كيف نوفق بين حديثيْ ( لاعدوى ولا طيرة ) و ( فر... - الالباني
- كيف نوفق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم (... - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين قوله صلى الله عليه وسلم ( لا عد... - ابن عثيمين
- حديثا "فرمن المجذوم" و " لاعدوى" كيف يتم الج... - ابن عثيمين
- الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم: (لا عدوى... - ابن عثيمين
- الجمع بين: «لا عدوى ولا طيرة» و «فر من المجذوم» - ابن باز
- كيف نجمع بين قوله عليه الصلاة والسلام : ( لا ع... - الالباني
- كيف الجواب على حديث :( لا عدوى وال طيرة ) وح... - ابن عثيمين
- كيف يجمع بين حديث (لا عدوى ولا طيرة) وبين حديث... - الالباني
- كيفية الجمع بين حديثي: (لا عدوى ولا طيرة) و... - ابن عثيمين
- الجمع بين حديثي: (فر من المجذوم) وحديث: (لا... - ابن عثيمين