تفسير قوله تعالى: (ثم أماته فأقبره)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (ثم أماته فأقبره)]
ثم قال تعالى: ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ [عبس:٢١] والموت مفارقة الروح للبدن، (وأقبره) أي: جعله في قبره، أي: مدفوناً ستراً عليه وإكراماً واحتراماً؛ لأن البشر لو كانوا إذا ماتوا كسائر الميتات، جثثاً ترمى في الزبائل لكان في ذلك إهانة عظيمة للميت ولأهل الميت، لكن من نعمة الله سبحانه وتعالى أن شرع لعباده هذا الدفن، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: فَأَقْبَرَهُ [عبس:٢١] قال: [أكرمه بدفنه] .
ثم قال تعالى: ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ [عبس:٢١] والموت مفارقة الروح للبدن، (وأقبره) أي: جعله في قبره، أي: مدفوناً ستراً عليه وإكراماً واحتراماً؛ لأن البشر لو كانوا إذا ماتوا كسائر الميتات، جثثاً ترمى في الزبائل لكان في ذلك إهانة عظيمة للميت ولأهل الميت، لكن من نعمة الله سبحانه وتعالى أن شرع لعباده هذا الدفن، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: فَأَقْبَرَهُ [عبس:٢١] قال: [أكرمه بدفنه] .
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى :(( ق )). - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فما استطاعوا من قيام. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأنه هو أمات وأحيا) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( ...ولايزنون...)). - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : [ قتل الإنسان ما أكفر... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن يقول أن الصالحين يقبرون وحدهم... - ابن عثيمين
- حكم تخصيص المرء أرضاً له ليقبر فيها - ابن باز
- بعض الناس في مرض موته يوصي بأن يقبر في م... - اللجنة الدائمة
- إذا أوصى الميت بأنه يقبر في محل مخصوص - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ) - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (ثم أماته فأقبره) - ابن عثيمين