حكم من توضأ ثم وجد بعد الوضوء لاصقا بمقدار الظفر على يده ورجله لم يصله الماء
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
حكم من توضأ ثم وجد بعد الوضوء لاصقاً بمقدار الظفر على يده ورجله لم يصله الماء
السائل: فضيلة الشيخ! إذا توضأ الإنسان ثم وجد بعد الوضوء أن على يده أو رجله لاصق بمقدار الظفر بحيث أنه يجزم أن الماء لم يصل سواء قبل الصلاة أو بعد الصلاة، فما الحكم؟ الشيخ: إذا تيقن أن هذا اللاصق كان قبل الوضوء فوضوؤه لم يصح، لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ [المائدة:٦] وما تحت هذا اللاصق لم يغسل، فيكون وضوؤه غير صحيح، وأما إذا أشكل عليه هل حصل هذا قبل الوضوء أو بعده فوضوؤه صحيح ولا تلزمه الإعادة؛ لأن الأصل عدم وجوده.
السائل: وهل يعيد الصلاة؟ الشيخ: إذا كان قد تيقن أنه قبل الوضوء فإنه يزيله ويتوضأ ويعيد الصلاة.
السائل: فضيلة الشيخ! إذا توضأ الإنسان ثم وجد بعد الوضوء أن على يده أو رجله لاصق بمقدار الظفر بحيث أنه يجزم أن الماء لم يصل سواء قبل الصلاة أو بعد الصلاة، فما الحكم؟ الشيخ: إذا تيقن أن هذا اللاصق كان قبل الوضوء فوضوؤه لم يصح، لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ [المائدة:٦] وما تحت هذا اللاصق لم يغسل، فيكون وضوؤه غير صحيح، وأما إذا أشكل عليه هل حصل هذا قبل الوضوء أو بعده فوضوؤه صحيح ولا تلزمه الإعادة؛ لأن الأصل عدم وجوده.
السائل: وهل يعيد الصلاة؟ الشيخ: إذا كان قد تيقن أنه قبل الوضوء فإنه يزيله ويتوضأ ويعيد الصلاة.
الفتاوى المشابهة
- قال بعض العلماء أن من توضأ ولم يصل لا يشرع ل... - ابن عثيمين
- حكم صلاة من ترك بقعة من أعضاء الوضوء لم يصلها ا... - الفوزان
- الحكم على حديثين في الوضوء - ابن باز
- حكم سنة الوضوء - ابن باز
- ما حكم الوضوء لكل صلاة؟ - ابن باز
- وعن أنس رضي الله عنه قال :( رأى النبي صلى ال... - ابن عثيمين
- إذا توضأ الرجل للصلاة و وجد بعد الانتهاء من... - ابن عثيمين
- حكم المسح على اللاصقة في الغسل وفي الوضوء - ابن باز
- رجل توضأ ثم تبين له أن في أسفل قدمه شيء لاصق م... - الالباني
- ما حكم الوضوء إذا اكتشف الإنسان بعد وضوئه وج... - ابن عثيمين
- حكم من توضأ ثم وجد بعد الوضوء لاصقا بمقدار ا... - ابن عثيمين