تفسير قوله تعالى: (يحسب أن ماله أخلده)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (يحسب أن ماله أخلده)]
قال تعالى: يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ [الهمزة:٣] أي: يظن هذا الرجل أن ماله سيخلده ويبقيه، إما بجسمه وإما بذكره، لأن عمر الإنسان ليس ما بقي في الدنيا، بل عمر الإنسان حقيقة ما يخلده بعد موته، ويكون ذكراه في قلوب الناس وعلى ألسنتهم، فيقول في هذه الآية يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ [الهمزة:٣] أي: أخلد ذكره أو أطال عمره والأمر ليس كذلك، فإن أهل الأموال إذا لم يعرفوا بالبذل والكرم فإنهم يخلدون لكن بالذكر السيئ، فيقال: أبخل من فلان ويذكر في المجالس ويعاب.
قال تعالى: يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ [الهمزة:٣] أي: يظن هذا الرجل أن ماله سيخلده ويبقيه، إما بجسمه وإما بذكره، لأن عمر الإنسان ليس ما بقي في الدنيا، بل عمر الإنسان حقيقة ما يخلده بعد موته، ويكون ذكراه في قلوب الناس وعلى ألسنتهم، فيقول في هذه الآية يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ [الهمزة:٣] أي: أخلد ذكره أو أطال عمره والأمر ليس كذلك، فإن أهل الأموال إذا لم يعرفوا بالبذل والكرم فإنهم يخلدون لكن بالذكر السيئ، فيقال: أبخل من فلان ويذكر في المجالس ويعاب.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى:(( ...ولايزنون...)). - ابن عثيمين
- شرح أثر أبي خلدة : - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (أيحسب أن لم يره أحد) - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا} - ابن باز
- الشرك الخفي لا يخلد صاحبه في النار - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: (وقال الإنسان مالها) - ابن عثيمين
- تفسير سورة الهمزة. - ابن عثيمين
- لا يخلد المؤمن في النار - اللجنة الدائمة
- المؤمن لا يخلد في النار - الفوزان
- معنى قوله تعالى: "يحسب أن ماله أخلده , كلا ". - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يحسب أن ماله أخلده) - ابن عثيمين