حكم تخصيص اليوم السابع من العرس بوليمة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! من العادات المنتشرة بين بعض الناس أن هناك وليمة تقام بعد وليمة العرس بسبعة أيام يطلق عليها اسم (السابع) فهل لهذا أصل في الشرع؟
الوليمة التي تقوم في العرس إنما هي الوليمة الأولى التي عند الدخول، أو ما يقارب ذلك, ويجوز أن تقام مرة أخرى ثانية, وأما الثالثة فمكروهة.
وعلى هذا فنقول: يقتصر على الوليمة الأولى, أما تقييدها في الأسبوع، وأن تحدث في اليوم السابع فهذا لا شك أنه بدعة لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه, فلا يلتفت إليه، ويجب أن تُقاطع؛ لأن البدع لا يجوز تشجيعها بأي حال من الأحوال.
الوليمة التي تقوم في العرس إنما هي الوليمة الأولى التي عند الدخول، أو ما يقارب ذلك, ويجوز أن تقام مرة أخرى ثانية, وأما الثالثة فمكروهة.
وعلى هذا فنقول: يقتصر على الوليمة الأولى, أما تقييدها في الأسبوع، وأن تحدث في اليوم السابع فهذا لا شك أنه بدعة لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه, فلا يلتفت إليه، ويجب أن تُقاطع؛ لأن البدع لا يجوز تشجيعها بأي حال من الأحوال.
الفتاوى المشابهة
- ما هو وقت وليمة العرس ؟ وما حكمها ؟ وما حكم من... - الالباني
- ترك الوليمة - اللجنة الدائمة
- حكم إجابة وليمة العرس. - ابن عثيمين
- ما حكم الوليمة في اليوم الأول عند أهل الزوجة... - ابن عثيمين
- حكم الدعوة إلى وليمة العرس في المسجد - ابن باز
- ما حكم الموعظة في وليمة العرس ؟ - ابن عثيمين
- باب الوليمة . - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" باب وليمة العرس " - ابن عثيمين
- حكم وليمة العرس. - ابن عثيمين
- ما أصل الوليمة التي بعد العرس بسبعة أيام وال... - ابن عثيمين
- حكم تخصيص اليوم السابع من العرس بوليمة - ابن عثيمين