ما أصل الوليمة التي بعد العرس بسبعة أيام والتي تسمى السابع .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله وأحسن الله إليك: من العادات المنتشرة بين بعض الناس أن هناك وليمة تقام بعد وليمة العرس بسبعة أيام يطلق عليها اسم السابع، فهل لهذا أصل في الشرع؟
الشيخ : الوليمة التي تقوم في العرس إنما هي الوليمة الأولى التي تكون عند الدخول أو ما يقارب ذلك، ويجوز أن تقام مرة أخرى ثانية، وأما في الثالثة فمكروهة، وعلى هذا فنقول: يقتصر على الوليمة الأولى، أما تقييدها في الأسبوع، وأن تحدث في اليوم السابع فهذا لا شك أنه بدعة لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه، فلا يلتفت إليه، ولا تقام ويجب أن تُقاطع، لأن البدع لا يجوز تشجيعها بأي حال من الأحوال، نعم؟
السائل : طعام يصنع في الأسبوع!
الشيخ : هو يقول: تقام وليمة، السؤال يقول: تقام وليمة.
الشيخ : الوليمة التي تقوم في العرس إنما هي الوليمة الأولى التي تكون عند الدخول أو ما يقارب ذلك، ويجوز أن تقام مرة أخرى ثانية، وأما في الثالثة فمكروهة، وعلى هذا فنقول: يقتصر على الوليمة الأولى، أما تقييدها في الأسبوع، وأن تحدث في اليوم السابع فهذا لا شك أنه بدعة لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه، فلا يلتفت إليه، ولا تقام ويجب أن تُقاطع، لأن البدع لا يجوز تشجيعها بأي حال من الأحوال، نعم؟
السائل : طعام يصنع في الأسبوع!
الشيخ : هو يقول: تقام وليمة، السؤال يقول: تقام وليمة.
الفتاوى المشابهة
- ما هو وقت وليمة العرس ؟ وما حكمها ؟ وما حكم من... - الالباني
- حكم إجابة وليمة العرس. - ابن عثيمين
- ما حكم الوليمة في اليوم الأول عند أهل الزوجة... - ابن عثيمين
- ما حكم الموعظة في وليمة العرس ؟ - ابن عثيمين
- ترك الوليمة - اللجنة الدائمة
- حكم الدعوة إلى وليمة العرس في المسجد - ابن باز
- قال المؤلف :" باب وليمة العرس " - ابن عثيمين
- حكم وليمة العرس. - ابن عثيمين
- باب الوليمة . - ابن عثيمين
- حكم تخصيص اليوم السابع من العرس بوليمة - ابن عثيمين
- ما أصل الوليمة التي بعد العرس بسبعة أيام وال... - ابن عثيمين