ضعف حديث: (لم ير للمتحابين مثل النكاح)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ضعف حديث: (لم يُر للمتحابين مثل النكاح)
فضيلة الشيخ: هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لم يُر للمتحابين مثل النكاح) فهل في هذا حجة لمن يجوِّز الحب بين النساء والرجال، جزاكم الله خيراً؟
أولاً: هذا الحديث فيه ضعف ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه من الناحية الطبيعية أنه إذا قُدر أن يكون بين الرجل وبين امرأة من الناس محبة؛ فإن أكبر ما يدفع الفتنة والفاحشة أن يتزوجها؛ لأنه سوف يبقى قلبه معلقاً بها إن لم يتزوجها، وكذلك هي، فربما تحصل فتنة.
قد يسمع إنسان عن امرأة بأنها ذات خلق فاضل وذات علم فيرغب أن يتزوجها، وكذلك هي تسمع عن هذا الرجل بأنه ذو خلق فاضل وعلم ودين فترغبه، لكن التواصل بين المتحابين على غير الوجه الشرعي هذا هو البلاء، وهو قطع الأعناق وقصم الظهور، فلا يحل في هذه الحال أن يتصل الرجل بالمرأة، والمرأة بالرجل.
ويقول: إنه يرغب في زواجها خوفاً من الفتنة، وإلا فالأصل أنه لو حصل أن المرأة تخبر وليها أنها تريد فلاناً مثلاً فيتصل به كما فعل عمر رضي الله عنه حينما عرض ابنته حفصة على أبي بكر وعلى عثمان رضي الله عنه، وأما أن تقوم المرأة مباشرة بالاتصال بالرجل فهذا محل الفتنة.
فضيلة الشيخ: هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لم يُر للمتحابين مثل النكاح) فهل في هذا حجة لمن يجوِّز الحب بين النساء والرجال، جزاكم الله خيراً؟
أولاً: هذا الحديث فيه ضعف ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه من الناحية الطبيعية أنه إذا قُدر أن يكون بين الرجل وبين امرأة من الناس محبة؛ فإن أكبر ما يدفع الفتنة والفاحشة أن يتزوجها؛ لأنه سوف يبقى قلبه معلقاً بها إن لم يتزوجها، وكذلك هي، فربما تحصل فتنة.
قد يسمع إنسان عن امرأة بأنها ذات خلق فاضل وذات علم فيرغب أن يتزوجها، وكذلك هي تسمع عن هذا الرجل بأنه ذو خلق فاضل وعلم ودين فترغبه، لكن التواصل بين المتحابين على غير الوجه الشرعي هذا هو البلاء، وهو قطع الأعناق وقصم الظهور، فلا يحل في هذه الحال أن يتصل الرجل بالمرأة، والمرأة بالرجل.
ويقول: إنه يرغب في زواجها خوفاً من الفتنة، وإلا فالأصل أنه لو حصل أن المرأة تخبر وليها أنها تريد فلاناً مثلاً فيتصل به كما فعل عمر رضي الله عنه حينما عرض ابنته حفصة على أبي بكر وعلى عثمان رضي الله عنه، وأما أن تقوم المرأة مباشرة بالاتصال بالرجل فهذا محل الفتنة.
الفتاوى المشابهة
- حكم عقد النكاح بين رجل وامرأة لا يصليان - ابن باز
- حكم النكاح - ابن عثيمين
- مشروعية النكاح وشروطه. - ابن عثيمين
- معنى حديث "المتحابُّون بجلالي لهم منابر.." - ابن باز
- ما معنى الحديث ( وجبت محبتي للمتحابين في و ا... - ابن عثيمين
- شروط النكاح وعدم صحة نكاح المكره. - ابن عثيمين
- المتحابون في الدنيا هل يلتقون في الآخرة مثل... - ابن عثيمين
- من لم ير اشتراط الولي في النكاح هل هناك دليل... - ابن عثيمين
- هل تتفاوت درجات المُتحابِّين في الله في الجنة؟ - ابن باز
- هل في حديث " لم ير للمتحابين مثل النكاح " دل... - ابن عثيمين
- ضعف حديث: (لم ير للمتحابين مثل النكاح) - ابن عثيمين