تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل في حديث " لم ير للمتحابين مثل النكاح " دل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم " لم ير للمتحابين مثل النكاح " فهل في هذا حجة لمن يجوّز الحب يعني بين النساء والرجال وجزاكم الل...
العالم
طريقة البحث
هل في حديث " لم ير للمتحابين مثل النكاح " دليل على جواز حب الرجال للنساء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم " لم ير للمتحابين مثل النكاح " فهل في هذا حجة لمن يجوّز الحب يعني بين النساء والرجال وجزاكم الله خير ؟

الشيخ : أولا هذا الحديث ضعيف ، ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم لكنه من الناحية الطبيعية أنه إذا قدّر أن يكون بين الرجل وبين امرأة من الناس محبة فإن أكبر ما يدفع الفتنة والفاحشة أن يتزوجها ، لأنه سوف يبقى قلبه معلقا بها وكذلك هي وهذا يقع .
قد يسمع إنسان عن امرأة بأنها ذات خلق فاضل وذات علم فيرغب أن يتزوجها وكذلك هي تسمع عن هذا الرجل بأنه ذو خلق فاضل وعلم ودين فترغبه .
لكن التواصل بين المتحابين هذا هو البلاء وهو قطع الأعناق والظهور فلا يحل في هذه الحال أن يتصل الرجل بالمرأة والمرأة بالرجل ويقول إنه يرغب خوفا من الفتنة .
وإلا فالأصل أنه لو حصل أن ولي المرأة تخبره المرأة بأنها تريد فلانا مثلا فيتصل به كما فعل عمر رضي الله عنه حين عرض ابنته حفصة على أبي بكر وعلى عثمان وأما أن تكون المرأة مباشرة تتصل بالرجل فهذا محل فتنة .

Webiste