معنى حديث "المتحابُّون بجلالي لهم منابر.."
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
في حديث معاذ: ما المقصود بقوله في آخر الحديث: لهم منابر من نور؟
الجواب:
على ظاهره، يوم القيامة، يعني: في الجنة.
س: يغبطهم النَّبيُّون؟
ج: يعني: في الجنة، هذا فضلٌ كبيرٌ إن صحَّ، رواه الترمذي، ويحتاج إلى نظرٍ في سنده، لكن يكفي عنه الحديث الذي رواه البخاري في "الصحيح": يقول الله جلَّ وعلا: أين المتحابُّون في جلالي؟ اليوم أُظلُّهم في ظلِّي، يوم لا ظلَّ إلا ظلِّي.
س: يقول: يغبطهم النَّبيون والأنبياء أعلى منهم؟!
ج: لا مانع من كونهم يغبطونهم وهم أعلى منهم، من الممكن أن تغبط المستقيم وإن كنتَ أفضل منه، فتغبط المستقيم على الحق، والثابت على الحق، يغبطونهم لما أعطاهم الله من الخير.
الشيخ: أيش قال المُحَشِّي عليه؟
الطالب: قال: رواه الترمذي وسنده قوي؟
ج: لعله، على كل حالٍ، ما دام ما فيه بأس، يغبطهم الأنبياءُ وإن كان الأنبياءُ أفضلَ منهم، فأنت تغبط مَن استقام على الصلاة وحافظ عليها في الجماعة وإن كنتَ أفضلَ منه.
س: المحبَّة هل تختصُّ بالرجال أو تعمّ؟
ج: عامَّة، تعمّ الرجالَ والنِّساء.
في حديث معاذ: ما المقصود بقوله في آخر الحديث: لهم منابر من نور؟
الجواب:
على ظاهره، يوم القيامة، يعني: في الجنة.
س: يغبطهم النَّبيُّون؟
ج: يعني: في الجنة، هذا فضلٌ كبيرٌ إن صحَّ، رواه الترمذي، ويحتاج إلى نظرٍ في سنده، لكن يكفي عنه الحديث الذي رواه البخاري في "الصحيح": يقول الله جلَّ وعلا: أين المتحابُّون في جلالي؟ اليوم أُظلُّهم في ظلِّي، يوم لا ظلَّ إلا ظلِّي.
س: يقول: يغبطهم النَّبيون والأنبياء أعلى منهم؟!
ج: لا مانع من كونهم يغبطونهم وهم أعلى منهم، من الممكن أن تغبط المستقيم وإن كنتَ أفضل منه، فتغبط المستقيم على الحق، والثابت على الحق، يغبطونهم لما أعطاهم الله من الخير.
الشيخ: أيش قال المُحَشِّي عليه؟
الطالب: قال: رواه الترمذي وسنده قوي؟
ج: لعله، على كل حالٍ، ما دام ما فيه بأس، يغبطهم الأنبياءُ وإن كان الأنبياءُ أفضلَ منهم، فأنت تغبط مَن استقام على الصلاة وحافظ عليها في الجماعة وإن كنتَ أفضلَ منه.
س: المحبَّة هل تختصُّ بالرجال أو تعمّ؟
ج: عامَّة، تعمّ الرجالَ والنِّساء.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- هل يصلح حديث : ( إن أغبط أوليائي عندي لمؤمن خف... - الالباني
- ما حكم المنارات والمنابر في المساجد؟ - ابن باز
- هل في حديث " لم ير للمتحابين مثل النكاح " دل... - ابن عثيمين
- ضعف حديث: (لم ير للمتحابين مثل النكاح) - ابن عثيمين
- هل يجوز إنكار المنكر على المنابر أو على المل... - ابن عثيمين
- ما معنى الحديث ( وجبت محبتي للمتحابين في و ا... - ابن عثيمين
- باب : لا تقوم الساعة حتى يغبط أهل القبور . - ابن عثيمين
- سؤال: ما معنى قول عبد الله بن عمرو: "فما غبط... - ابن عثيمين
- هل تتفاوت درجات المُتحابِّين في الله في الجنة؟ - ابن باز
- معنى حديث "المتحابُّون بجلالي لهم منابر.." - ابن باز