تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم قول: (بلى) بعد الآيات التي فيها استفهام - ابن عثيمين[حكم قول: (بلى) بعد الآيات التي فيها استفهام] فضيلة الشيخ: هل يقال بعد: هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ [المطففين:٣٦] دعاء أم لا؟ والآي...
العالم
طريقة البحث
حكم قول: (بلى) بعد الآيات التي فيها استفهام
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[حكم قول: (بلى) بعد الآيات التي فيها استفهام]

فضيلة الشيخ: هل يقال بعد: هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ [المطففين:٣٦] دعاء أم لا؟ والآيات الأخرى كذلك كقوله: أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ [الزمر:٣٦] ؟
يختلف الحكم بين هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ [المطففين:٣٦] وبين أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ [الزمر: ٣٦] فالأولى تقرير، فـ (هل) فيها بمعنى قد، أما أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ [الزمر: ٣٦] و أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ [التين:٨] و أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى [القيامة:٤٠] ، فهذا استفهام يحتاج إلى جواب، فإذا قلت: (بلى) فلا بأس، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال بعد قوله تعالى: أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى [القيامة:٤٠] قال: (سبحانك فبلى) فإذا أجاب الإنسان على الاستفهام وقال: (بلى) ، فلا بأس.

Webiste