تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى الاستفهام في قوله:" ألم يجدك " وكيف يكو... - ابن عثيمينالشيخ : ولهذا قال علماء العربية : الاستفهام هنا في  ألم يجدك  للتقرير، للتقرير يعني أن هذا شيء مقرر فما جواب  ألم يجدك يتيما فآوى  بلى ولا نعم؟ نعم؟ بلى...
العالم
طريقة البحث
معنى الاستفهام في قوله:" ألم يجدك " وكيف يكون جوابه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا قال علماء العربية : الاستفهام هنا في ألم يجدك للتقرير، للتقرير يعني أن هذا شيء مقرر فما جواب ألم يجدك يتيما فآوى بلى ولا نعم؟ نعم؟ بلى؟ صح. بارك الله فيكم.
وهذه المسألة أعني جواب الاستفهام المقرون بالنفي لا يعرفه كثير من الناس لو سئل شخص وقيل له ألست قد طلقت امرأتك فقال : نعم. وآخر قلنا له ألست قد طلقت امرأتك قال بلى. من الذي تطلق منهما امرأته؟ قم يا أخي. الذي قيل له ألست قد طلقت امرأتك قال نعم تطلق امرأته ولا لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : أي نعم قال نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : المهم تطلق ولا لا تطلق انتظر جزاك الله خيرا تطلق أو لا تطلق؟ قيل لرجل ألست قد طلقت امرأتك قال نعم ماذا تقول أتطلق امرأته أم لا؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما تطلق؟ هو قال نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : اترك لكن لو قال اصبر يا رجل أجب.
الطالب : ... .

الشيخ : اه تطلق ولا ما تطلق؟ أنا سألت إنسان أعرف أنه متزوج فقلت ألست قد طلقت امرأتك قال نعم ماذا تقول تطلق أو لا تطلق؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب.
الطالب : لا تطلق.

الشيخ : لا تطلق؟ لماذا؟
الطالب : ... .

الشيخ : يعني إذن نعم تقدير للنفي بارك الله فيك جيد الثاني سألناه أطلقت امرأتك ألست طلقت امرأتك قال بلى. تطلق أو لا تطلق؟
الطالب : تطلق.

الشيخ : لا إله إلا الله تفضل قم يا أخي.
الطالب : تطلق.

الشيخ : تطلق لماذا؟ صحيح. بلى أي طلقت. وهذه مسألة لا يعرفها العامي ما يعرف يعني العامي إذا قيل له ألست طلقت امراتك قال نعم فهو يريد معنى بلى. لا شك في هذا لكن طالب العلم الذي يعرف مدلولات الألفاظ العربية هو الذي يفرق.
على كل حال ألم يجدك يتيما فآوى وش معناها ؟ تقرير نعم جوابها : بلى أي تقرير أن الله وجده يتيما فآوى.

Webiste