تفسير قوله تعالى: (فصب عليهم ربك سوط عذاب)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (فصب عليهم ربك سوط عذاب)]
قال تعالى: فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ [الفجر:١٣] صب عليهم: الصب معروف أنه يكون من فوق، والعذاب الذي أتى هؤلاء من فوق من عند الله عز وجل و (سوط عذاب) السوط: هو العصا الذي يضرب به، ومعلوم أن الضرب بالعصا نوع من العذاب، فهذا السوط الذي صبه الله تعالى على عاد وثمود وفرعون ليس كالعصا المعروفة لدينا، وإنما هو عصا عذاب أهلكهم الله تعالى به وأبادهم.
نسأل الله تعالى أن يجعل لنا ولكم فيما سبق من الأمم عبرة نتعظ بها، وننتفع بها، ونكون طائعين لله عز وجل غير طاغين، إنه على كل شيء قدير، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال تعالى: فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ [الفجر:١٣] صب عليهم: الصب معروف أنه يكون من فوق، والعذاب الذي أتى هؤلاء من فوق من عند الله عز وجل و (سوط عذاب) السوط: هو العصا الذي يضرب به، ومعلوم أن الضرب بالعصا نوع من العذاب، فهذا السوط الذي صبه الله تعالى على عاد وثمود وفرعون ليس كالعصا المعروفة لدينا، وإنما هو عصا عذاب أهلكهم الله تعالى به وأبادهم.
نسأل الله تعالى أن يجعل لنا ولكم فيما سبق من الأمم عبرة نتعظ بها، وننتفع بها، ونكون طائعين لله عز وجل غير طاغين، إنه على كل شيء قدير، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الفتاوى المشابهة
- إمامة الصبي - اللجنة الدائمة
- شرح قوله : " وإياكم ومسألة الناس " . - الالباني
- حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا عبد العزيز بن... - ابن عثيمين
- أبو قتادة طلب السوط هل يقتضي أن الصحابة شارك... - ابن عثيمين
- باب : أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالسكينة... - ابن عثيمين
- قوله تعالى << جعل فتنة الناس كعذاب الله >> أ... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( لا يؤمّن مؤمنا فاجر إلا أن يضر... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن عذاب ربك لواقع) - ابن عثيمين
- هل يشترط أن يكون السوط الذي يقام به الحد من... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى " وفرعون ذي الأوتاد " إلى ق... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فصب عليهم ربك سوط عذاب) - ابن عثيمين