إدخال الحج على العمرة قبل الطواف يجعل النسك قرانا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ً
إنسان حج متمتعاً وطاف طوافاً ناقصاً وحصل منه جماع، هو سعى ولكن يعني الطواف ناقص، وأكمل حجه ثم حج بعد هذه الحجة حجتين ليست له، والحجة الأولى هي الفرض.
هل يصح حجه هذا؟
هذا يكون قارناً؛ لأنه أدخل الحج على العمرة قبل انتهائه، بل قبل طوافه؛ لأن الطواف الأول لاغٍ، وإدخال الحج على العمرة قبل الطواف يجعل النسك قراناً، ويبقى النظر الآن في كونه حَلَّ ولبس وجامع؛ لكنه جاهل فلا شيء عليه، وعلى هذا فيكون حجه تاماً لكنه قارن ليس متمتعاً.
السائل: يعني يصبح كقضية عائشة؟ الشيخ: عائشة أدخلت الحج على العمرة قبل أن تشرع في الطواف، لكن بالنسبة للقرآن كقضية عائشة.
إنسان حج متمتعاً وطاف طوافاً ناقصاً وحصل منه جماع، هو سعى ولكن يعني الطواف ناقص، وأكمل حجه ثم حج بعد هذه الحجة حجتين ليست له، والحجة الأولى هي الفرض.
هل يصح حجه هذا؟
هذا يكون قارناً؛ لأنه أدخل الحج على العمرة قبل انتهائه، بل قبل طوافه؛ لأن الطواف الأول لاغٍ، وإدخال الحج على العمرة قبل الطواف يجعل النسك قراناً، ويبقى النظر الآن في كونه حَلَّ ولبس وجامع؛ لكنه جاهل فلا شيء عليه، وعلى هذا فيكون حجه تاماً لكنه قارن ليس متمتعاً.
السائل: يعني يصبح كقضية عائشة؟ الشيخ: عائشة أدخلت الحج على العمرة قبل أن تشرع في الطواف، لكن بالنسبة للقرآن كقضية عائشة.
الفتاوى المشابهة
- حكم مَن حجّت وفي طواف القدوم حاضت - ابن باز
- ما حكم من قدم السعي على الطواف في العمرة .؟ - الالباني
- شخص قد حج قارنا فهل يلزمه طواف مستقل للعمرة... - ابن عثيمين
- هي يجوز قلب الحج عمرة بعد الطواف.؟ - ابن عثيمين
- إذا كان الحاج قارنا فهل يجزئه طواف وسعي العم... - ابن عثيمين
- حكم الطواف في الحج بدون وضوء - ابن باز
- ما حكم من حج متمتعا و طاف أربعة أشواط فقط ثم... - ابن عثيمين
- هل صحيح أن الطواف لا يُشرع إلا في النُّسُك كال... - الالباني
- الطواف - اللجنة الدائمة
- ما هو الفرق بين إدخال العمرة على الحج وبين ف... - ابن عثيمين
- إدخال الحج على العمرة قبل الطواف يجعل النسك... - ابن عثيمين