عموم النهي في السخرية
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إذا أطلقت السخرية على الفعل, هل يدخل ذلك تحت النهي؟ وإذا كان الفعل مكتسب كأن قلد شخصاً في طريقة الخطأ, هل يدخل تحت النهي أيضاً؟
النهي عام: لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ [الحجرات:١١] سواء كان بالقول أو بالفعل, ولكن لا أدري ما معنى قولك: مكتسب أو غير مكتسب؟ فإذا كان قصده السخرية لا يجوز, لكن أحياناً يعجبه كلام شخص من الناس فيتكلم كما يتكلم, فمثلاً: أعجبه قراءة قارئ من الأئمة, فصار يقلد قراءته فهذا ليس بسخرية, بل هذا إعجاب به.
والساخر إذا سخر بنطق من قلده كأن ينطق الخطأ صار ساخراً به فيدخل في النهي بلا شك.
أما إذا أراد إصلاح ما عنده من الخطأ يعني مثلاً حرف الراء يقول: اللحمان -يقصد الرحمن- يأتي آخر يقول: اللحمان، لا يستفيد ذاك من التغيير شيئاً, المهم أن السخرية مطلقة بالقول أو الفعل هذا حرام لا يجوز.
النهي عام: لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ [الحجرات:١١] سواء كان بالقول أو بالفعل, ولكن لا أدري ما معنى قولك: مكتسب أو غير مكتسب؟ فإذا كان قصده السخرية لا يجوز, لكن أحياناً يعجبه كلام شخص من الناس فيتكلم كما يتكلم, فمثلاً: أعجبه قراءة قارئ من الأئمة, فصار يقلد قراءته فهذا ليس بسخرية, بل هذا إعجاب به.
والساخر إذا سخر بنطق من قلده كأن ينطق الخطأ صار ساخراً به فيدخل في النهي بلا شك.
أما إذا أراد إصلاح ما عنده من الخطأ يعني مثلاً حرف الراء يقول: اللحمان -يقصد الرحمن- يأتي آخر يقول: اللحمان، لا يستفيد ذاك من التغيير شيئاً, المهم أن السخرية مطلقة بالقول أو الفعل هذا حرام لا يجوز.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة في أوقات النهي - ابن عثيمين
- نهي التحريم ونهي الكراهة - ابن عثيمين
- ما الحكمة في النهي عن الصلاة في أوقات النهي ؟ - ابن عثيمين
- ما ذكره الأخ من موافقة فعل الصحابي لفعل النبي... - الالباني
- ما ذكره الأخ من موافقة فعل الصحابي لفعل النبي... - الالباني
- الكفر بالقرآن والسخرية باللحية - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى:" لا يسخر قوم من قوم " والت... - ابن عثيمين
- تحريم قول القائل: (من سخرية القدر كذا وكذا) - ابن عثيمين
- بعض الكتاب يقولون " من سخرية القدر " فهل يجو... - ابن عثيمين
- ما حكم من يقلد بعض الأشخاص سخرية منهم ،أو لإ... - ابن عثيمين
- عموم النهي في السخرية - ابن عثيمين