تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من يقلد بعض الأشخاص سخرية منهم ،أو لإ... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .أحسن الله إليك يا شيخ: بالنسبة للسخرية هل إذا أطلقت على الفعل، هل يدخل تحت النهي؟ وإذا كان الفعل مكتسب كأن يكون اكتسب ق...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من يقلد بعض الأشخاص سخرية منهم ،أو لإصلاح ما بهم من العيوب .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
أحسن الله إليك يا شيخ: بالنسبة للسخرية هل إذا أطلقت على الفعل، هل يدخل تحت النهي؟ وإذا كان الفعل مكتسب كأن يكون اكتسب قلد شخصاً في طريقة الخطأ، هل يدخل تحت النهي أيضاً هذا؟

الشيخ : الآية عامة لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ سواء كان بالقول أو بالفعل، لكن لا أدري ما معنى قولك: مكتسب أو غير مكتسب؟

السائل : يعني تعلمه ليس من خلقه الله سبحانه وتعالى عليه، كأن يكون قلد شخص مثلاً في حركات معينة أو مثلاً تعلم عمل معين بيده.

الشيخ : الساخر يعني ؟

السائل : لا المسخور به.

الشيخ : المسخور به ، مثلاً افرض أن المسخور به ابتلي بالرعشة في يده مثلاً كذا ، صار ما يتكلم إلا يقول كذا هذا الذي تريد ؟

السائل : هذا من الله سبحانه وتعالى يعني أراد الله له ذلك، ولكن كان مثلاً تعلم حركة معينة بلفظ بلسانه مثلاً كعادة .

الشيخ : هو إذا كان قصده السخرية لا يجوز، لكن أحياناً يعجبه كلام شخص من الناس فيتكلم كما يتكلم، فمثل: أعجبه قراءة قارئ من الأئمة، فصار يقلد قراءته فهذا ليس بسخرية، بل هذا إعجاب به.

السائل : كمثلاً أن يكون هذا التقليد خطأ مثلاً نطق بالحرف خطأ وممكن أن يعدل هذا النطق مثلاً بعض .

الشيخ : من الساخر ولا المسخور منه ؟

السائل : المسخور منه .

الشيخ : خطأ ؟

السائل : نعم عنده خطأ ، والساخر يسخر من أجل أن يعدل ما عنده .

الشيخ : الساخر إذا سخر بنطق الخطأ صار ساخراً به .

السائل : لكن يدخل تحت النهي ؟

الشيخ : إي ما في شك .

السائل : وإذا أراد إصلاح ما عنده من خطأ ؟

الشيخ : كيف إصلاح ما عنده من خطأ؟ يعني مثلاً واحد يقول الر اللحمان يحط لها لام يجي واحد يقول اللحان ما يستفيد من هذا شيء .

السائل : ما يصلح من أجل التغيير أو مثلاً عنده حركة في المشي؟

الشيخ : المهم بارك الله فيك السخرية مطلقة بالقول أو بالفعل هذه حرام ما يجوز.

Webiste