حكم طلب المسلم للمشقة لزيادة الأجر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هل يتعمد المسلم المشقة لحديث: (أجركِ على قدر مشقتكِ) ؟
أرأيت الآن لو كان الماء حاراً يشق عليك: هل الأفضل أن تتوضأ بالماء الحار أم بالماء المناسب؟ أيهما أشق؟ الحار.
إذا كان عليه جنابة في ليالي الشتاء، هل الأرفق به أن يسخن الماء ويغتسل، أو يغتسل بالماء البارد؟ الماء البارد أسهل وأفضل، الحديث يقول: (إذا تعبتِ في العمرة) ما قال: اتعبي فيها.
أي: إذا تعبتِ في العمرة وزاد العمل فالأجر على قدر التعب، إنسان مثلاً يذهب إلى المسجد ويصلي جماعة ويتعب بعض الشيء، وإنسان يذهب بسهولة، الأول يؤجر على مشقته، لكن لا نقول: اطلب الإشقاق على نفسك، بل إن طلب الإشقاق على النفس من الأمور المذمومة، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمرو بن العاص أن يصوم كل الدهر، وأن يقوم كل الليل، لما فيه من المشقة.
واقرأ قول الله تعالى: مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ.
[النساء:١٤٧] أما: (أجرك على قدر نصبكِ) فالمعنى: أنكِ إذا تعبت في نسككِ فلكِ أجر على التعب، كإنسان يطوف والمطاف واسع، وإنسان يطوف بمشقة، الثاني أكثر أجراً من الأول، لكن لا نقول: انتظر حتى يوجد الزحام الشديد وطف.
أرأيت الآن لو كان الماء حاراً يشق عليك: هل الأفضل أن تتوضأ بالماء الحار أم بالماء المناسب؟ أيهما أشق؟ الحار.
إذا كان عليه جنابة في ليالي الشتاء، هل الأرفق به أن يسخن الماء ويغتسل، أو يغتسل بالماء البارد؟ الماء البارد أسهل وأفضل، الحديث يقول: (إذا تعبتِ في العمرة) ما قال: اتعبي فيها.
أي: إذا تعبتِ في العمرة وزاد العمل فالأجر على قدر التعب، إنسان مثلاً يذهب إلى المسجد ويصلي جماعة ويتعب بعض الشيء، وإنسان يذهب بسهولة، الأول يؤجر على مشقته، لكن لا نقول: اطلب الإشقاق على نفسك، بل إن طلب الإشقاق على النفس من الأمور المذمومة، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمرو بن العاص أن يصوم كل الدهر، وأن يقوم كل الليل، لما فيه من المشقة.
واقرأ قول الله تعالى: مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ.
[النساء:١٤٧] أما: (أجرك على قدر نصبكِ) فالمعنى: أنكِ إذا تعبت في نسككِ فلكِ أجر على التعب، كإنسان يطوف والمطاف واسع، وإنسان يطوف بمشقة، الثاني أكثر أجراً من الأول، لكن لا نقول: انتظر حتى يوجد الزحام الشديد وطف.
الفتاوى المشابهة
- رجل يسافر مائتين كيلو يومياً هل يجوز له الجم... - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين الصلاتين (الظهر والعصر) لوجود... - ابن عثيمين
- معنى حديث من صام فله أجر ومن أفطر له أجران - اللجنة الدائمة
- حكم الفطر في السفر مع عدم المشقة - ابن باز
- ما حكم طلب الأجرة على العبادات ؟ - الالباني
- هل يجب إجابة الدعوة إذا كانت هناك مشقة؟ - ابن باز
- سادسا : تفاضل الأعمال بحسب المشقة . - ابن عثيمين
- ما حكم لو ذهب الشخص إلى مسجد آخر أبعد منه ولكن... - الالباني
- ما الحكم إذا كان هناك مشقة في طلب الماء ؟ - الالباني
- هل يتعمد الإنسان المشقة عملاً بحديث ( أجرك ع... - ابن عثيمين
- حكم طلب المسلم للمشقة لزيادة الأجر - ابن عثيمين