حكم اختلاف المطالع في هلال ذي القعدة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ: إذا اختلفت مطالع الهلال بين المملكة العربية السعودية وبلد آخر مثل: الأردن، فمثلاً في شهر ذي القعدة لم يُرَ الهلال في المملكة العربية السعودية فأتموا ثلاثين يوماً، وفي الأردن مثلاً تسعة وعشرين يوماً، فمتى يصوم أهل الأردن يوم عرفة، خصوصاً إذا وافق يوم العيد؟
نعم، من المعلوم أن المسلمين فيما أعلم بالنسبة لعيد الأضحى يتفقون، ما أظن -مثلاً- أن الأردن يضحون في اليوم التاسع في المملكة، في رمضان صحيح يختلفون؛ لكن في الأضحى ما أظن أنهم يختلفون.
السائل: أكثرهم يوافقون.
الشيخ: ما أدري، اسأل الآن: هل الأردنيون ذبحوا ضحاياهم يوم (٩) بالنسبة للمملكة؟! السائل: لا، هم يشترطون أنهم يوافقون المملكة.
الشيخ: مسألة الشرط هذا شيء آخر؛ لكن أنا أتكلم عن الواقع، أن الناس في عيد الأضحى لا يختلفون أبداً، تجد يوم التاسع هنا هو يوم التاسع في كل البلاد الإسلامية.
إلى هنا ينتهي هذا اللقاء.
ونسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم، ويتقبل منا ومنكم.
نعم، من المعلوم أن المسلمين فيما أعلم بالنسبة لعيد الأضحى يتفقون، ما أظن -مثلاً- أن الأردن يضحون في اليوم التاسع في المملكة، في رمضان صحيح يختلفون؛ لكن في الأضحى ما أظن أنهم يختلفون.
السائل: أكثرهم يوافقون.
الشيخ: ما أدري، اسأل الآن: هل الأردنيون ذبحوا ضحاياهم يوم (٩) بالنسبة للمملكة؟! السائل: لا، هم يشترطون أنهم يوافقون المملكة.
الشيخ: مسألة الشرط هذا شيء آخر؛ لكن أنا أتكلم عن الواقع، أن الناس في عيد الأضحى لا يختلفون أبداً، تجد يوم التاسع هنا هو يوم التاسع في كل البلاد الإسلامية.
إلى هنا ينتهي هذا اللقاء.
ونسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم، ويتقبل منا ومنكم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم اختلاف البلدان في الصيام وعيد الفطر ؟ - ابن عثيمين
- الكلام عن حكم الصيام مع اختلاف المطالع . - الالباني
- هناك من يصوم رمضان برؤية الهلال في المملكة ا... - ابن عثيمين
- اختلاف مطالع الأهلة - اللجنة الدائمة
- المسافر واختلاف المطالع في الصوم - اللجنة الدائمة
- ما الضابط إذا اختلفت الدول في مطالع هلال رمض... - ابن عثيمين
- مسألة إختلاف المطالع . - الالباني
- ما تقولون في اختلاف المطالع في رؤية الهلال ؟ - الالباني
- ما الحكم في اختلاف المطالع بين البلدان سواء... - ابن عثيمين
- إذا اختلفت المطالع في ذي الحجة هل يمكن أن يك... - ابن عثيمين
- حكم اختلاف المطالع في هلال ذي القعدة - ابن عثيمين