الرد على الجبرية المستدلين بحديث: (أن الله تعالى لما خلق آدم مسح ظهره،.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الرد على الجبرية المستدلين بحديث: (أن الله تعالى لما خلق آدم مسح ظهره،)
ورد في الحديث الذي معناه: (إن الله لما خلق آدم مسح مسحة فقال: هؤلاء للنار، ثم مسح مسحة أخرى فقال: هؤلاء للجنة) كيف يكون الرد على الجبرية إذا استدلوا بهذا الحديث؟
بالنسبة لهذا الحديث اختلف العلماء في صحته هل هو صحيح: (إن الله تعالى لما خلق آدم مسح ظهره، وأخرج منه ذريته وقال: هؤلاء إلى النار ولا أبالي، وهؤلاء إلى الجنة ولا أبالي) فيه كلام طويل عريض للعلماء، وليس فيه حجة للجبرية؛ وذلك لأن الإنسان يفعل ما يريد باختياره، وهل أحد منا يعلم أنه من أهل النار أو من أهل الجنة؟ لا أحد يعلم، فإذا كان لا يعلم؛ فلماذا أقدم على فعل أهل النار، لماذا لم يقدر نفسه أنه من أهل الجنة ويعمل بعمل أهل الجنة؟! فلا حجة للجبرية في كل النصوص التي تدل على أن الله تعالى كتب مقادير كل شيء قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة؛ لأننا نقول للإنسان العاصي، أو الذي يقول: إنه مجبر: ما دليلك على أن الله تعالى خلقك من أهل النار؟! لا أحد يستطيع أن يعرف؛ لأن القدر سر مكتوم لا يُعْلَم إلا إذا وَقَع: وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً [لقمان:٣٤] فلا حجة للجبرية في النصوص الدالة على أن كل شيء مكتوب ومقدر.
ورد في الحديث الذي معناه: (إن الله لما خلق آدم مسح مسحة فقال: هؤلاء للنار، ثم مسح مسحة أخرى فقال: هؤلاء للجنة) كيف يكون الرد على الجبرية إذا استدلوا بهذا الحديث؟
بالنسبة لهذا الحديث اختلف العلماء في صحته هل هو صحيح: (إن الله تعالى لما خلق آدم مسح ظهره، وأخرج منه ذريته وقال: هؤلاء إلى النار ولا أبالي، وهؤلاء إلى الجنة ولا أبالي) فيه كلام طويل عريض للعلماء، وليس فيه حجة للجبرية؛ وذلك لأن الإنسان يفعل ما يريد باختياره، وهل أحد منا يعلم أنه من أهل النار أو من أهل الجنة؟ لا أحد يعلم، فإذا كان لا يعلم؛ فلماذا أقدم على فعل أهل النار، لماذا لم يقدر نفسه أنه من أهل الجنة ويعمل بعمل أهل الجنة؟! فلا حجة للجبرية في كل النصوص التي تدل على أن الله تعالى كتب مقادير كل شيء قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة؛ لأننا نقول للإنسان العاصي، أو الذي يقول: إنه مجبر: ما دليلك على أن الله تعالى خلقك من أهل النار؟! لا أحد يستطيع أن يعرف؛ لأن القدر سر مكتوم لا يُعْلَم إلا إذا وَقَع: وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً [لقمان:٣٤] فلا حجة للجبرية في النصوص الدالة على أن كل شيء مكتوب ومقدر.
الفتاوى المشابهة
- حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ، ما مع... - الالباني
- ما صحة حديث: «إن الله خلق آدم على صورته» - ابن باز
- الكلام على مسألة الجبر والإختيار . - الالباني
- في قصة محاجة آدم موسى في الحديث أن آدم أخبر... - ابن عثيمين
- معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته) - ابن عثيمين
- هل صح حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أ... - الالباني
- ما مدى صحة حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورت... - الالباني
- هل في حديث ابن عباس السابق الذي مر علينا هل... - ابن عثيمين
- تراجع الشيخ عن تضعيف لفظة ( ثم مسح ظهره )في حد... - الالباني
- حديث ( إن الله لما خلق آدم مسح مسحة فقال هؤل... - ابن عثيمين
- الرد على الجبرية المستدلين بحديث: (أن الله ت... - ابن عثيمين