حديث ( إن الله لما خلق آدم مسح مسحة فقال هؤلاء للنار ثم مسح مسحة أخرى فقال هؤلاء للجنة ) كيف يكون رد الجبرية في هذا الحديث .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حفظكم الله في الحديث الذي معناه إن الله لما خلق آدم مسح مسحة فقال : هؤلاء للنار ثم مسح مسحة أخرى فقال : هؤلاء للجنة
الشيخ : نعم
السائل : كيف يكون رد الجبرية إذا استدلوا بهذا الحديث ؟
الشيخ : بالنسبة لهذا الحديث اختلف العلماء في صحته هل هو صحيح أن الله تعالى لما خلق آدم مسح ظهره وأخرج منه ذريته وقال : هؤلاء إلى النار ولا أبالي وهؤلاء إلى الجنة ولا أبالي فيه كلام طويل عريض للعلماء وليس فيه حجة للجبرية وذلك لأن الإنسان يفعل ما يريد باختياره وهل أحد منا يعلم أنه من أهل النار أو من أهل الجنة ؟ أجيبوا لا أحد يعلم فإذا كان لا يعلم فلماذا أقدم على فعل أهل النار لماذا لم يقدر نفسه أنه من أهل الجنة ويعمل بعمل أهل الجنة ؟ فلا حجة للجبرية في كل النصوص التي تدل على أن الله تعالى كتب مقادير كل شيء قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة لأنا نقول لهم ما دليلكم نعم نقول للإنسان العاصي أو يقول : إنه مجبر ما دليلك على أن الله تعالى خلقك من أهل النار ؟ ما أحد يستطيع أن يعرف لأن القدر سر مكتوم يا إخواني القدر سر مكتوم ما يعلم إلا إذا إيش ؟ إلا إذا وقع وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً فلا حجة للجبرية في النصوص الدالة على أن كل شيء مكتوب ومقدر تحبون ...
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : الحج السابق .
الشيخ : خذ المسجل .
الشيخ : نعم
السائل : كيف يكون رد الجبرية إذا استدلوا بهذا الحديث ؟
الشيخ : بالنسبة لهذا الحديث اختلف العلماء في صحته هل هو صحيح أن الله تعالى لما خلق آدم مسح ظهره وأخرج منه ذريته وقال : هؤلاء إلى النار ولا أبالي وهؤلاء إلى الجنة ولا أبالي فيه كلام طويل عريض للعلماء وليس فيه حجة للجبرية وذلك لأن الإنسان يفعل ما يريد باختياره وهل أحد منا يعلم أنه من أهل النار أو من أهل الجنة ؟ أجيبوا لا أحد يعلم فإذا كان لا يعلم فلماذا أقدم على فعل أهل النار لماذا لم يقدر نفسه أنه من أهل الجنة ويعمل بعمل أهل الجنة ؟ فلا حجة للجبرية في كل النصوص التي تدل على أن الله تعالى كتب مقادير كل شيء قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة لأنا نقول لهم ما دليلكم نعم نقول للإنسان العاصي أو يقول : إنه مجبر ما دليلك على أن الله تعالى خلقك من أهل النار ؟ ما أحد يستطيع أن يعرف لأن القدر سر مكتوم يا إخواني القدر سر مكتوم ما يعلم إلا إذا إيش ؟ إلا إذا وقع وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً فلا حجة للجبرية في النصوص الدالة على أن كل شيء مكتوب ومقدر تحبون ...
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : الحج السابق .
الشيخ : خذ المسجل .
الفتاوى المشابهة
- بيان مدة المسح إذا مسح قبل السفر - الفوزان
- شرح قول المصنف :" ومن مسح في سفر ثم أقام أو... - ابن عثيمين
- شخص مسح على شراب وأراد أن يلبس آخر فهل يمسح... - ابن عثيمين
- مسائل في المسح على الخفين. - ابن عثيمين
- الصواب في عدد مسح الرأس أثناء الوضوء - ابن باز
- إذا مسح متوضأ أول مرة تجديداً بدون حدث فهل ت... - ابن عثيمين
- تراجع الشيخ عن تضعيف لفظة ( ثم مسح ظهره )في حد... - الالباني
- هل ثبت مسح الرأس في الوضوء ثلاثاً ؟ وهل يجدد ا... - الالباني
- المسحة المعتبرة في مدة المسح على الخفين - ابن عثيمين
- الرد على الجبرية المستدلين بحديث: (أن الله ت... - ابن عثيمين
- حديث ( إن الله لما خلق آدم مسح مسحة فقال هؤل... - ابن عثيمين