تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تراجع الشيخ عن تضعيف لفظة ( ثم مسح ظهره )في حد... - الالبانيالسائل :  في التعليق على * العقيدة الطحاوية *الحديث الذي رواه أحمد عن عمر بن الخطاب أنه سئل عن هذه الآية التي هي  وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريته...
العالم
طريقة البحث
تراجع الشيخ عن تضعيف لفظة ( ثم مسح ظهره )في حديث ( إن الله خلق آدم عليه السلام ثم مسح على ظهره بيمينه فاستخرج منه ذريته ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في التعليق على * العقيدة الطحاوية *الحديث الذي رواه أحمد عن عمر بن الخطاب أنه سئل عن هذه الآية التي هي وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم الآية ، فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عنها إن الله خلق آدم عليه السلام ثم مسح على ظهره بيمينه فاستخرج منه ذريته الحديث فقلت عنه في التعليق صحيح لغيره إلا مسح الظهر فلم أجد له شاهدا وذكر في * الضعيفة * ، وفي الحديث الآخر الذي رواه الترمذي عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خلق الله آدم مسح على ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريتها إلى يوم القيامة الحديث وقلت عنه في التعليق أنه صحيح ووجدت له طرقا أربعة ، فالسؤال أفلا يكون هذا الحديث شاهدا على ما قبل ؟

الشيخ : بلى .

السائل : إذا الأول .

الشيخ : ناسخ ومنسوخ جهل وعلم .

السائل : ذاك على ما قضينا وهذا على ما نقضي.

Webiste