خطأ مفهوم حرمان من نام أول النهار من رزقه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
اشتهر عند العوام أن من ينام بعد صلاة الفجر قبل طلوع الشمس أنه قد حرم الرزق، ويستدلون لذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (بارك الله لأمتي في بكورها) فهل هذا له أصل؟
هذا ليس له أصل؛ لأن أول النهار لا شك أنه خيره وبركته، وهذا شيء مشاهد، لكن كون الإنسان يحرم الرزق هذا غير صحيح، اللهم إلا رزقاً يكون في أول النهار وينام هذا عنه فيحرم إياه بطبيعة الحال، وأما أن يقال: من نام بعد صلاة الفجر فإنه يحرم الرزق فهذا ليس بصحيح.
هذا ليس له أصل؛ لأن أول النهار لا شك أنه خيره وبركته، وهذا شيء مشاهد، لكن كون الإنسان يحرم الرزق هذا غير صحيح، اللهم إلا رزقاً يكون في أول النهار وينام هذا عنه فيحرم إياه بطبيعة الحال، وأما أن يقال: من نام بعد صلاة الفجر فإنه يحرم الرزق فهذا ليس بصحيح.
الفتاوى المشابهة
- حديث الذي مر به الرسول صلى الله عليه وسلم وه... - ابن عثيمين
- المقصود بحديث الرجل الذي مر عليه الرسول وهو... - ابن عثيمين
- النوم طيلة النهار في رمضان - اللجنة الدائمة
- قلنا بحرمة الانشغال عن خطبة الجمعة فمن أتى ا... - ابن عثيمين
- الحث على طلب الرزق الحلال - ابن عثيمين
- كيفية صلاة الوتر في النهار لمن نام عنه - ابن باز
- (الكلام على اسم الله الرزاق ومعناه ودليله وب... - ابن عثيمين
- هل المال المحرم يقال له رزق ؟ - ابن عثيمين
- حكم من نام عن الصلاة - اللجنة الدائمة
- هل صحيح أن من نام بعد صلاة الفجر يحرم الرزق .؟ - ابن عثيمين
- خطأ مفهوم حرمان من نام أول النهار من رزقه - ابن عثيمين