الطلاق في الحيض والطلاق في طهر جامعها فيه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإن طلقها في الحيض فليس طلاقا للعدة وهو طلاق محرم ويسميه الفقهاء طلاقا بدعيا مع أنه ليس من قسم التعبد بل هو من قسم الأمور العملية غير التعبدية ولكن الفقهاء رحمهم الله أطلقوا عليه اسم البدعي لأنه لم يأذن به الله ورسوله طيب إذا طلقها في طهر جامعها فيه فالطلاق محرم وبدعي ولغير العدة كيف يكون لغير العدة ؟
لأنه إذا جامعها ثم طلقها فإننا لا ندري أتكون حاملا أم غير حامل فإن كانت حاملا فعدتها بوضع الحمل وإن لم تحمل فعدتها ثلاث حيض ونحن الآن مترددون يحتمل أنها حملت من هذا الوطء فيكون عدتها عدة الحامل ويحتمل أنها لم تحمل فيكون عدتها عدة الحائض فكان طلاقه إياها لغير عدة متيقنة ولهذا صار حراما أما الحائض فظاهر أنه طلقها لغير العدة لأن الحيضة التي وقع فيها الطلاق لا تحسب عليها فلا يكون قد طلق للعدة.
لأنه إذا جامعها ثم طلقها فإننا لا ندري أتكون حاملا أم غير حامل فإن كانت حاملا فعدتها بوضع الحمل وإن لم تحمل فعدتها ثلاث حيض ونحن الآن مترددون يحتمل أنها حملت من هذا الوطء فيكون عدتها عدة الحامل ويحتمل أنها لم تحمل فيكون عدتها عدة الحائض فكان طلاقه إياها لغير عدة متيقنة ولهذا صار حراما أما الحائض فظاهر أنه طلقها لغير العدة لأن الحيضة التي وقع فيها الطلاق لا تحسب عليها فلا يكون قد طلق للعدة.
الفتاوى المشابهة
- حكم طلاق الرجل للمرأة في طهر جامعها فيه - ابن باز
- حالات الطلاق السني - ابن باز
- حكم الطلاق في الحيض أو الطهر الذي جامع فيه، وطل... - ابن باز
- شروط الطلاق وهي الطلاق في طهر لم يجامعها إلا... - ابن عثيمين
- ثانيا : ذكر العدة في الطلاق . - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" لعدتهن " ويكون الطلاق للع... - ابن عثيمين
- من أحكام الطلاق - ابن عثيمين
- الطلاق السني والطلاق البدعي - ابن باز
- ويكون الطلاق في غير العدة في حالين : - ابن عثيمين
- طلاق في طهر جامعها فيه فإنه محرم ويجب مراجعت... - ابن عثيمين
- الطلاق في الحيض والطلاق في طهر جامعها فيه. - ابن عثيمين