تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)]
قال تعالى: وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ [القمر:١٧] ، قوله: يَسَّرْنَا أي: سهلنا، والقرآن هو كتاب الله الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم، وسمي قرآناً لأنه يقرأ -أي: يتلى- وقوله: لِلذِّكْرِ قال بعضهم: للحفظ، وأن القرآن ميسر لمن أراد أن يحفظه، وقيل: المراد بالذكر: الادكار والاتعاظ، أي: أن من قرأ القرآن ليتذكر به ويتعظ به سهل عليه ذلك، واتعظ وانتفع، وهذا المعنى أقرب للصواب، بدليل قوله: فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ أي: هل أحد يدكر مع أن الله سهل القرآن للذكر؟!! أفلا يليق بنا وقد يسر الله القرآن للذكر أن نتعظ ونتذكر؟! بلى.
هذا هو اللائق فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ .
قال تعالى: وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ [القمر:١٧] ، قوله: يَسَّرْنَا أي: سهلنا، والقرآن هو كتاب الله الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم، وسمي قرآناً لأنه يقرأ -أي: يتلى- وقوله: لِلذِّكْرِ قال بعضهم: للحفظ، وأن القرآن ميسر لمن أراد أن يحفظه، وقيل: المراد بالذكر: الادكار والاتعاظ، أي: أن من قرأ القرآن ليتذكر به ويتعظ به سهل عليه ذلك، واتعظ وانتفع، وهذا المعنى أقرب للصواب، بدليل قوله: فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ أي: هل أحد يدكر مع أن الله سهل القرآن للذكر؟!! أفلا يليق بنا وقد يسر الله القرآن للذكر أن نتعظ ونتذكر؟! بلى.
هذا هو اللائق فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ .
الفتاوى المشابهة
- الدعاء لحفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (ثم السبيل يسره) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إنا أرسلنا عليهم صيحة واحدة) - ابن عثيمين
- ثالثا: فوائد من القرآن . - ابن عثيمين
- حمل كلمة الذكر للمعنيين (الاتعاظ والحفظ) في... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد أهلكنا أشياعكم فهل م... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد تركناها آية فهل من م... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {ولقد يسرنا القرآن للذكر...} - ابن باز
- ما معنى قوله تعالى (( ولقد يسرنا القرآن للذك... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر ف... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر ف... - ابن عثيمين