ما معنى قوله تعالى (( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم، قوله تعالى: ولقد يسّرنا القرآن للذّكر فهل من مدّكر للذّكر ذكرنا أنّ فيها معنيان، وقلنا أنّها للإتّعاظ هو الأولى بدليل قوله تعالى: فهل من مدّكر .
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يجوز أن نحمل المعنيين معاّ؟
وهل هناك شيء يستعين به من يريد أن يحفظ القرآن؟
الشيخ : يعني ربّما نقول: أنّ المعنى الثاني الذي هو الحفظ لا ينافي المعنى الأوّل لكن نحن قلنا أنّ هذا أقرب بدليل السّياق، لكن ينظر في مسألة الحفظ، بعض النّاس الآن يصعب عليهم الحفظ، حتى أنّك تجد اثنين تقول لهما احفظا هذه السّورة فهذا يحفظها خلال يومين أو ثلاث والآخر ولا في شهر، ولكن على كلّ حال هو قول قيل أنّ المراد للذّكر أي للحفظ، ولكن إذا تأمّلت الآية وإذا المعنى لمن يتذكّر به، مثل ما أقول: قدّمت لك الغداء هل من يأكل؟ أي نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يجوز أن نحمل المعنيين معاّ؟
وهل هناك شيء يستعين به من يريد أن يحفظ القرآن؟
الشيخ : يعني ربّما نقول: أنّ المعنى الثاني الذي هو الحفظ لا ينافي المعنى الأوّل لكن نحن قلنا أنّ هذا أقرب بدليل السّياق، لكن ينظر في مسألة الحفظ، بعض النّاس الآن يصعب عليهم الحفظ، حتى أنّك تجد اثنين تقول لهما احفظا هذه السّورة فهذا يحفظها خلال يومين أو ثلاث والآخر ولا في شهر، ولكن على كلّ حال هو قول قيل أنّ المراد للذّكر أي للحفظ، ولكن إذا تأمّلت الآية وإذا المعنى لمن يتذكّر به، مثل ما أقول: قدّمت لك الغداء هل من يأكل؟ أي نعم.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى:" علم القرآن ". - ابن عثيمين
- قاعدة في التفسير: كل آية تحتمل معنيين على ال... - ابن عثيمين
- ثالثا: فوائد من القرآن . - ابن عثيمين
- الدعاء لحفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (ولقد أهلكنا أشياعكم فهل م... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {ولقد يسرنا القرآن للذكر...} - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (ولقد تركناها آية فهل من م... - ابن عثيمين
- حمل كلمة الذكر للمعنيين (الاتعاظ والحفظ) في... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر ف... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر ف... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى (( ولقد يسرنا القرآن للذك... - ابن عثيمين