تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)]
ثم قال عز وجل: وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ [القمر:٤٠] يسر الله عز وجل القرآن للذكر لحفظه ولفهم معناه، وهذا الخبر يراد به الحث على حفظ القرآن وعلى تدبر معناه؛ لأنه ميسر سهل، وأنت جرب تدبر في آيات الله عز وجل لتفهم معناها، وانظر كيف ييسر الله لك فهمها حتى تفهم منها ما لا يفهمه كثيرٌ من الناس، ولهذا قال: فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ [القمر:٤٠] والاستفهام هنا للتشويق، يعني: هل أحد يدكر، يتذكر، يتعظ بما في القرآن؟
ثم قال عز وجل: وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ [القمر:٤٠] يسر الله عز وجل القرآن للذكر لحفظه ولفهم معناه، وهذا الخبر يراد به الحث على حفظ القرآن وعلى تدبر معناه؛ لأنه ميسر سهل، وأنت جرب تدبر في آيات الله عز وجل لتفهم معناها، وانظر كيف ييسر الله لك فهمها حتى تفهم منها ما لا يفهمه كثيرٌ من الناس، ولهذا قال: فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ [القمر:٤٠] والاستفهام هنا للتشويق، يعني: هل أحد يدكر، يتذكر، يتعظ بما في القرآن؟
الفتاوى المشابهة
- قاعدة في التفسير: كل آية تحتمل معنيين على ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ثم السبيل يسره) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إنا أرسلنا عليهم صيحة واحدة) - ابن عثيمين
- ثالثا: فوائد من القرآن . - ابن عثيمين
- حمل كلمة الذكر للمعنيين (الاتعاظ والحفظ) في... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد أهلكنا أشياعكم فهل م... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد تركناها آية فهل من م... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {ولقد يسرنا القرآن للذكر...} - ابن باز
- ما معنى قوله تعالى (( ولقد يسرنا القرآن للذك... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر ف... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر ف... - ابن عثيمين