تفسير قوله تعالى: (ولقد أهلكنا أشياعكم فهل من مدكر)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (ولقد أهلكنا أشياعكم فهل من مدكر)]
يقول الله تبارك وتعالى: وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ [القمر:٥١] الخطاب لكفار قريش، وقوله: (أَشْيَاعَكُمْ) يعني: أشباهكم من الكفار السابقين، وقد قص الله تعالى في هذه السورة من نبئهم ما فيه عبرةٌ وعظة، قص علينا ما حصل لقوم نوح، وما حصل لعاد ولثمود وللوط، ولآل فرعون، وفي هذا مدكر لمن أراد الادكار، ولهذا قال: (فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) يعني: هل من متعظ ومعتبر بما جرى على السابقين أن يجري على اللاحقين؟!! لأن الله سبحانه وتعالى ليس بينه وبين عباده محاباة أو نسب، بل أكرمهم عند الله أتقاهم له، من أي جنسٍ كان، وفي أي مكانٍ كان، وفي أي زمانٍ كان، كما قال الله تبارك وتعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:١٣] .
يقول الله تبارك وتعالى: وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ [القمر:٥١] الخطاب لكفار قريش، وقوله: (أَشْيَاعَكُمْ) يعني: أشباهكم من الكفار السابقين، وقد قص الله تعالى في هذه السورة من نبئهم ما فيه عبرةٌ وعظة، قص علينا ما حصل لقوم نوح، وما حصل لعاد ولثمود وللوط، ولآل فرعون، وفي هذا مدكر لمن أراد الادكار، ولهذا قال: (فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) يعني: هل من متعظ ومعتبر بما جرى على السابقين أن يجري على اللاحقين؟!! لأن الله سبحانه وتعالى ليس بينه وبين عباده محاباة أو نسب، بل أكرمهم عند الله أتقاهم له، من أي جنسٍ كان، وفي أي مكانٍ كان، وفي أي زمانٍ كان، كما قال الله تبارك وتعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:١٣] .
الفتاوى المشابهة
- تفسير الآيات ( 9 - 22 ) من سورة القمر . - ابن عثيمين
- حديثا الهوى مغفرة لصاحبه وأهلكت الناس با... - اللجنة الدائمة
- هل ينطبق قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : (... - الالباني
- تفسير الآيات ( 51 - 55) من سورة القمر . - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وكم أهلكنا قبلهم من قرن. - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: ومن المصائب قولهم إن اعتقا*... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى (( ولقد يسرنا القرآن للذك... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد تركناها آية فهل من م... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر ف... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر ف... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد أهلكنا أشياعكم فهل م... - ابن عثيمين