حكم إفراد الإقامة كاملة بما فيها (قد قامت الصلاة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[حكم إفراد الإقامة كاملة بما فيها (قد قامت الصلاة)]
بعض الشباب في الإقامة يفرد حتى قوله: (قد قامت الصلاة) بحجة أن الرسول قال: الإقامة فرادى؟
هذا موضع نزاع بين العلماء، فحديث أنس: (أُمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة) .
استدل به بعض العلماء على أن الإقامة ليس فيها تكرار إلا (قد قامت الصلاة) والأمر في هذا واسع، لكن ينبغي للإنسان ألا يخالف أهل بلده في الأمور التي ليس فيها نص في المخالفة، لكن بعض الناس يكون مغرماً بداءٍ سيئ وعنوانه: (خالف تذكر) فتجده لا يبالي بمخالفة أهل البلد حتى وإن كانت المسألة اجتهادية، والذي أرى أن مسائل الاجتهاد لا ينبغي أن يخالف الإنسان فيها أهل بلده.
إلى هنا ينتهي هذا اللقاء.
بعض الشباب في الإقامة يفرد حتى قوله: (قد قامت الصلاة) بحجة أن الرسول قال: الإقامة فرادى؟
هذا موضع نزاع بين العلماء، فحديث أنس: (أُمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة) .
استدل به بعض العلماء على أن الإقامة ليس فيها تكرار إلا (قد قامت الصلاة) والأمر في هذا واسع، لكن ينبغي للإنسان ألا يخالف أهل بلده في الأمور التي ليس فيها نص في المخالفة، لكن بعض الناس يكون مغرماً بداءٍ سيئ وعنوانه: (خالف تذكر) فتجده لا يبالي بمخالفة أهل البلد حتى وإن كانت المسألة اجتهادية، والذي أرى أن مسائل الاجتهاد لا ينبغي أن يخالف الإنسان فيها أهل بلده.
إلى هنا ينتهي هذا اللقاء.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى إقامة الصلاة ؟ - الالباني
- حكم الذكر بعد إقامة الصلاة - ابن عثيمين
- حكم الصلاة بدون إقامة - الفوزان
- هل تُشرع الإقامة لصلاة النافلة؟ - ابن باز
- حكم ترك إقامة الصلاة - ابن باز
- حكم الإقامة - اللجنة الدائمة
- باب : الإقامة واحدة إلا قوله قد قامت الصلاة . - ابن عثيمين
- إقامة الصلاة. - الالباني
- إقامة الصلاة - اللجنة الدائمة
- ما حكم إفراد ألفاظ الإقامة ؟ - ابن عثيمين
- حكم إفراد الإقامة كاملة بما فيها (قد قامت ال... - ابن عثيمين