تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إفراد ألفاظ الإقامة ؟ - ابن عثيمينالسائل : شيخ أحسن الله إليك بعض الشّباب يفرد ألفاظ الإقامة حتّى التّكبير، ما عدا قد قامت الصّلاة بحجّة أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم قال:  الإقامة اث...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إفراد ألفاظ الإقامة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك بعض الشّباب يفرد ألفاظ الإقامة حتّى التّكبير، ما عدا قد قامت الصّلاة بحجّة أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم قال: الإقامة اثنان ؟

الشيخ : نعم، هذا موضع نزاع بين العلماء، فحديث أنس: أُمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة استدلّ به بعض العلماء على أنّ الإقامة ليس فيها تكرار إلاّ : " قد قامت الصّلاة " والأمر في هذا واسع.
لكن الإنسان لا ينبغي أن يخالف أهل بلده في الأمور التي ليس فيها نصّ في المخالفة، لكن بعض النّاس يكون مغرماً بداء سيّء وهو عنوانه: " خالف تذكر " ، فتجده لا يبالي بمخالفة أهل البلد حتّى وإن كانت المسألة اجتهاديّة، والذي أرى أنّ مسائل الاجتهاد لا ينبغي أن يخالف فيها الإنسان أهل بلده، وإلى هنا ينتهي هذا اللّقاء وأرى أنّ مِن المصلحة أن لا نقيم هذا اللّقاء إلاّ بعد الاختبارات، لأنّه ربّما يشغل الطّلبة فإن رأيتم ذلك فعلناه وإن تروا سواه استمررنا.

السائل : نستمرّ.

الشيخ : هاه؟

السائل : نستمرّ.

الشيخ : كيف؟

السائل : الساعة الواحدة؟

الشيخ : لا، ما هي الساعة الواحدة، الساعة الحادية عشرة يبدأ الدّرس.

السائل : هو يقول الدّرس ساعة واحدة.

الشيخ : المهمّ هل ترون أنّنا نستمرّ ولاّ لا؟ نعم ولاّ لا؟

السائل : نعم.

الشيخ : نعم، خير إن شاء الله طيب.

Webiste