تم نسخ النصتم نسخ العنوان
استدراك طالب على جواب الشيخ الألباني عن عدم تأ... - الالبانيشقرة : لكن هنا أيضًا ...الشيخ : تفضلشقرة : أيضًا استدراكا يعني هذه المقولة أظن والله أعلم أن ما يراد بها كما تعلمون من العصبية المذهبية هناك والعصبية ال...
العالم
طريقة البحث
استدراك طالب على جواب الشيخ الألباني عن عدم تأسيس المحدثين منهجا خاصا بهم لفهم الأحاديث واستعملوا منهج الفقهاء
الشيخ محمد ناصر الالباني
شقرة : لكن هنا أيضًا ...

الشيخ : تفضلشقرة : أيضًا استدراكا يعني هذه المقولة أظن والله أعلم أن ما يراد بها كما تعلمون من العصبية المذهبية هناك والعصبية المذهبية عند الحنفية ويراد منها أو بها الغض من علماء الحديث والنيل منهم أنا أقول هنا إذا رجعنا إلى العهود الأولى وهي عهود الرواية والنقل للحديث ووضع ضوابطه وقواعده التي لا زالت حتى اليوم هي المؤثرة والتي يعيش عليها العلماء وطلاب العلم وجدنا أيضًا أن الذين أسسوا العلوم الأخرى كعلم أصول الفقه وغيره من العلوم التي تساعد على فهم هذه النصوص هم المحدثون أنفسهم مثل الإمام الشافعي - رحمه الله - تعالى فإنه ما كان ليضع علم أصول الفقه لولا قدرته العجيبة على فهم النصوص النبوية .

الشيخ : آه شقرة : ومثله كذلك الإمام مالك - رحمه الله - أيضًا وحسبنا أيضًا المفروض حتى لو كان الإمام أبو حنيفة - رحمه الله - لو كان الإمام أبو حنيفة وهو إمام المذهب الذي يتعصب له هؤلاء نقول يعني مقولاته في هذا الأمر أشهر وأكثر شيوعا من أن نذكرها ... على صدق قوله وصواب رأيه في هذه المسائل أنه نهى أن يستغنى بالفقه عن الحديث وأن الحديث أو الحديث هو القاعدة العريضة التي قام عليها الفقه الإسلامي .

Webiste