بيان معنى قوله تعالى: (قالت الأعراب آمنا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[بيان معنى قوله تعالى: (قالت الأعراب آمنا.]
) الآية
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [الحجرات:١٤] أنا محتار في تفسير الجزء الأخير من الآية: وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ [الحجرات:١٤] معروف أن الطاعة محسوبة على الإسلام طبعاً، فهل تعني هذه الآية: أن الذين قالوا آمنا ينفع إسلامهم بدون إيمان يفيدهم أي: اعتماداً على لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً [الحجرات:١٤] إن تطيعوا الله؟
هذه الآية: قال قوم من الأعراب: (آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا) اختلف المفسرون في هذه الآية: هل المراد المنافقون، أو المراد المؤمنون ضعيفو الإيمان؟ والصواب: أن المراد المؤمنون ضعيفو الإيمان، ولهذا قال: وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ [الحجرات:١٤] أي: وهو قريب من أن يلج فيها ويستقر.
فالصواب: أنها في غير المنافقين وأنها في قوم ضعفاء الإيمان، فقال الله تعالى: قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا أي: لم يصل الإيمان إلى قلوبكم وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا أي: عملنا بالإسلام ظاهراً وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ لكنه قريب، ولهذا قال الله تعالى: بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ [ص:٨] أي: لم يذوقوه ولكنه قريب منهم.
قوله: وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إذا أتيتم بشيء من الطاعة لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ لم ينقصكم من أعمالكم شيئاً فسوف يجازيكم عليها وإن لم تقولوا: أسلمنا، حتى ولو لم يكمل الإيمان، أما الذي ليس بقلبه إيمان أصلاً هذا لا ينفعه الآن العمل الصالح.
السائل: ظاهر الآية أنه ليس في قلبه إيمان؟ الشيخ: لا.
الإيمان كامل، هذا المراد بها هذا الصحيح، أما إذا قلنا: المنافقون الذين ليس فيهم إيمان أبداً ليس عندهم عمل صالح لو فعلوا لا ينفعهم.
السائل: الذي عنده إيمان قليل ينفعه؟ الشيخ: نعم.
ربما يكون عمله الصالح يقوي إيمانه ويزداد.
) الآية
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [الحجرات:١٤] أنا محتار في تفسير الجزء الأخير من الآية: وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ [الحجرات:١٤] معروف أن الطاعة محسوبة على الإسلام طبعاً، فهل تعني هذه الآية: أن الذين قالوا آمنا ينفع إسلامهم بدون إيمان يفيدهم أي: اعتماداً على لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً [الحجرات:١٤] إن تطيعوا الله؟
هذه الآية: قال قوم من الأعراب: (آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا) اختلف المفسرون في هذه الآية: هل المراد المنافقون، أو المراد المؤمنون ضعيفو الإيمان؟ والصواب: أن المراد المؤمنون ضعيفو الإيمان، ولهذا قال: وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ [الحجرات:١٤] أي: وهو قريب من أن يلج فيها ويستقر.
فالصواب: أنها في غير المنافقين وأنها في قوم ضعفاء الإيمان، فقال الله تعالى: قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا أي: لم يصل الإيمان إلى قلوبكم وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا أي: عملنا بالإسلام ظاهراً وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ لكنه قريب، ولهذا قال الله تعالى: بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ [ص:٨] أي: لم يذوقوه ولكنه قريب منهم.
قوله: وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إذا أتيتم بشيء من الطاعة لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ لم ينقصكم من أعمالكم شيئاً فسوف يجازيكم عليها وإن لم تقولوا: أسلمنا، حتى ولو لم يكمل الإيمان، أما الذي ليس بقلبه إيمان أصلاً هذا لا ينفعه الآن العمل الصالح.
السائل: ظاهر الآية أنه ليس في قلبه إيمان؟ الشيخ: لا.
الإيمان كامل، هذا المراد بها هذا الصحيح، أما إذا قلنا: المنافقون الذين ليس فيهم إيمان أبداً ليس عندهم عمل صالح لو فعلوا لا ينفعهم.
السائل: الذي عنده إيمان قليل ينفعه؟ الشيخ: نعم.
ربما يكون عمله الصالح يقوي إيمانه ويزداد.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى :" ومن الناس من يقول آمنا با... - ابن عثيمين
- في الآية : (( قالت الأعراب ءآمنا قل لم تؤمنو... - ابن عثيمين
- ما هو الإيمان المنفي في الآية : (( قالت الأع... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف " وبذلك عرف أن الإيمان ي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وبذلك عرف أن الإيمان يشمل... - ابن عثيمين
- قال تعالى : (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (قالت الأعراب آمنا قل لم ت... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (قالت الأعراب آمنا) - ابن عثيمين
- بيان تفسير قوله تعالى قالت الأعراب آمنا قل لم ت... - الفوزان
- ما تفسير قوله تعالى : (( قالت الأعراب آمنا ق... - ابن عثيمين
- بيان معنى قوله تعالى: (قالت الأعراب آمنا. - ابن عثيمين