تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم بالاحتجاج بالجمع الصوري؟ - الالبانيالطالب : إخواننا .طالب آخر : لسا ظايل في نقاط مهو .الطالب : نفس الموضوع .طالب آخر : نعم .الطالب : تفضل .السائل : ويحتجون بالجمع الصوري يقولون فما ردكم ....
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم بالاحتجاج بالجمع الصوري؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : إخواننا .
طالب آخر : لسا ظايل في نقاط مهو .
الطالب : نفس الموضوع .
طالب آخر : نعم .
الطالب : تفضل .

السائل : ويحتجون بالجمع الصوري يقولون فما ردكم .

الشيخ : ... لا أصل له .

السائل : لا أصل له جزاك الله خير يقولون بالجمع الصوري أنه يؤخرون يؤخر الظهر لآخر وقتها فيصلي فإذا سلم فيدخل في وقت العصر ...

الشيخ : الجمع الصوري يدفع ويعطل وينكر بثلاثة أمور .

السائل : نعم .

الشيخ : أمران منهما منصوصان في الشرع والأمر الثالث اقتباس واستنباط الأمر الأول المنصوص عليه أنه ثبت في السنة الصحيحة أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يؤخر صلاة الظهر إلى أول وقت صلاة العصر هذا جمع صوري .

السائل : لا .

الشيخ : هذا جمع حقيقي الأمر الثاني وهو أقوى في الدلالة على إبطال الجمع الصوري أنه ثبت أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - جمع جمع تقديم قدم الظهر إلى العصر وقدم العشاء إلى المغرب وين الجمع الصوري .

السائل : سبحان الله .

الشيخ : هدول نصان أما الاستنباط فقد عرفتم آنفًا من حديث ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما جمع وبدون سفر ولا مطر إنما قال ابن عباس إنما جمع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لكي لا يحرج أمته .

السائل : نعم .

الشيخ : الآن في الجمع الصوري هو الحرج .

السائل : صحيح نعم .

الشيخ : الجمع الصوري هو الحرج لأنه يأمر من يريد أن يصلي الظهر أن يتأخر به إلى قبيل صلاة العصر فلا يكاد يسلم من هنا إلا يدخل وقت العصر .
الطالب : حرج .

الشيخ : هذا أيش هذا تفضل .

Webiste